إيران للأميركيين: السعودية تقصف اليمن بأسلحتكم

غارات التحالف العربي بقيادة السعودية خلفت خسائر بشرية كبيرة بصفوف المدنيين ودمرت العديد من المنازل (رويترز)
غارات التحالف العربي بقيادة السعودية خلفت خسائر بشرية كبيرة بصفوف المدنيين ودمرت العديد من المنازل (رويترز)

استغرب الناطق باسم حرس الثورة الإسلامية بإيران العميد رمضان شريف ظهور المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة تتحدث عن "أنبوب" زاعمة أنه يحمل بصمة أصابع إيرانية في حين السعودية تقصف اليمن بالأسلحة الأميركية والأوروبية.

وجاءت تصريحات شريف ردا على محاضرة ألقتها المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي في قاعدة عسكرية بواشنطن وقدمت خلالها ما اعتبرتها أدلة دامغة على أن صواريخ جماعة الحوثي  مصدرها إيران.

وأكدت هيلي أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على السعودية الشهر الماضي صنع في إيران، متهمة إياها بانتهاك قرارات الأمم المتحدة.

لكن شريف ذكّر الأميركيين بأن السعودية تواصل قصف اليمن منذ ثلاث سنوات بأسلحة أميركية وأوروبية.

ونقلت وكالة تسنيم عن شريف قوله إن الجميع يعلم أن اليمن يمتلك الصواريخ واستورد تجهيزاتها من الاتحاد السوفياتي السابق ومن كوريا الشمالية.

وأضاف أن "وسائل إعلام العدو" تعمل بطريقة معينة، كي لا تترك للرأي العام العالمي فرصة الرد على الأكاذيب.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن ما يجري في اليمن جرائم حرب، وإن الولايات المتحدة شريكة فيها.

وأضاف في تصريحات صحفية أن المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي عرضت وثائق مزورة لطمس أي دور أميركي مساند للسعودية وجرائمها في اليمن.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن الأمم المتحدة أكدت أن فريق الخبراء التابع لها لا يؤيد ما وصفها بالاتهامات الأميركية الباطلة.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة مهر الإيرانية عن مساعد رئيس مجلس الشورى الإسلامي قوله إن طهران تعلن أن الأزمتين اليمنية والبحرينية لا تنتهيان إلا عبر الحل السياسي والاعتماد على السياسات العاقلة.

المصدر : الجزيرة