عـاجـل: السلطة المحلية في حضرموت: مقتل خمسة جنود سعوديين بينهم قائد قوات التحالف بالوادي في هجومين متزامنين

بوتين: أميركا تجاهلت معلومات عن انتقال مسلحين للعراق

بوتين دعا المعارضة السورية المشاركة في العملية السياسية إلى عدم  استخدام التنظيمات الإرهابية (رويترز)
بوتين دعا المعارضة السورية المشاركة في العملية السياسية إلى عدم استخدام التنظيمات الإرهابية (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قوات بلاده في سوريا أبلغت الجانب الأميركي أن هناك مقاتلين يغادرون سوريا إلى العراق، وإنه لم يُسجَّل أي تجاوب من الجانب الأميركي.

ودعا بوتين -خلال مؤتمره الصحفي السنوي- الأطراف السورية المشاركة في العملية السياسية إلى عدم استخدام "التنظيمات الإرهابية" لتحقيق أهدافها السياسية.

وأضاف في المؤتمر "ليس هناك رد فعل (أميركي)...لماذا؟ لأنهم (في الولايات المتحدة) يعتقدون أنه يمكن استخدامهم لمحاربة (الرئيس السوري بشار) الأسد. هذا هو أبسط شيء، لكنه أخطر شيء في الوقت نفسه حتى على من يقومون بذلك".

واستشهد بتجربة روسيا في أفغانستان، فقال إن الغرب أوجدوا تنظيم القاعدة لمحاربة الاتحاد السوفياتي في أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي، وفي النهاية وجّه التنظيم ضربة في 11 سبتمبر/أيلول 2001  للأميركان في عقر دارهم.

تركي عراقي أميركي
على صعيد آخر، قالت قيادة الأركان التركية في بيان إن رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار ترأس اجتماعا في مقر الأركان في أنقرة، شارك فيه كل من قائد الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي، وقائد القوات الأميركية في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي، وقائد القوات المركزية الأميركية الفريق أول جوزيف فوتيل.

وذكرت القيادة أن أكار ناقش مع المشاركين الوضع الأمني في المنطقة، ولا سيما في سوريا والعراق، والتدابير المشتركة بشأن مكافحة "المنظمات الإرهابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات