منفذ هجوم نيويورك حذر ترمب قبل تنفيذه العملية

أفراد من شرطة مكافحة الإرهاب بنيويورك يمشطون الممر المؤدي لمحطة بورت أوثوريتي التي وقع فيها الهجوم (رويترز)
أفراد من شرطة مكافحة الإرهاب بنيويورك يمشطون الممر المؤدي لمحطة بورت أوثوريتي التي وقع فيها الهجوم (رويترز)
أظهرت وثائق قضائية أن المشتبه به في حادثة تفجير بمحطة للركاب في مانهاتن في نيويورك نشر تحذيرا على موقع فيسبوك موجها إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل تنفيذه الهجوم بقليل.

وكتب المشتبه به -ويدعى عقائد الله- صبيحة يوم الهجوم أول أمس الاثنين على صفحته في فيسبوك "ترمب أنت فشلت في حماية دولتك".

وقال عقائد الله للمحققين إنه صنع القنبلة في منزله بحي بروكلين في نيويورك قبل أسبوع من الهجوم، وإنه ملأ الأنبوب بمسامير لزيادة أثر الدمار. واختار عقائد الله يوم عمل ليستهدف أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

وتقول شرطة نيويورك إن عقائد الله فجر قنبلة أنبوبية في نفق بشبكة مترو الأنفاق يربط تايمز سكوير بمحطة بورت أوثوريتي للحافلات في ساعة الذروة صباح الاثنين ليصاب مع ثلاثة آخرين.

من جانبه، دعا الرئيس ترمب في حديث بالبيت الأبيض أمس الثلاثاء إلى إجراء إصلاحات لنظام الهجرة الأميركي بعد عملية نيويورك.

ووجه مدعون أميركيون الثلاثاء تهما للمشتبه به -وهو مهاجر من بنغلاديش- تتعلق باستخدام سلاح دمار شامل.

وقدمت شكوى جنائية إلى محكمة اتحادية في مانهاتن تتهم عقائد الله (27 عاما) بتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية وتفجير مكان عام وتدمير ممتلكات بالتفجير واستخدام أداة مدمرة.

وقال عقائد الله لمستجوبيه من الشرطة بعد الانفجار "فعلت ذلك لصالح تنظيم الدولة الإسلامية" وفقا لوثائق قضائية قدمها مدعون اتحاديون.

وقال مدعون إن عقائد الله بدأ عملية تطرف ذاتي في 2014 حين بدأ يشاهد مواد موالية لتنظيم الدولة عبر الإنترنت، ونفذ هجومه لأنه غاضب من سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ووجه مسؤولون في نيويورك اتهاما بالإرهاب لعقائد الله، واتهموه بتفجير قنبلة أنبوبية، في الوقت الذي يستجوب فيه محققون في بلده الأصلي زوجته، وقال مسؤولان -طلبا عدم نشر اسميهما- إن الزوجين لديهما طفل يبلغ من العمر ستة أشهر.

وذكرت إدارة شرطة نيويورك أن عقائد الله اتهم بحيازة إجرامية لسلاح ودعم عمل إرهابي والقيام بتهديد إرهابي بموجب قانون ولاية نيويورك.

وقد يبلغ الحد الأقصى لعقوبة التهم الاتحادية التي لها الأولوية عن اتهامات الولاية السجن مدى الحياة.

المصدر : الألمانية,رويترز