قمة كورية جنوبية صينية الخميس لتذليل الخلافات

مون جيه إنْ يتوجّه إلى الصين غدا ليعقد قمة في اليوم التالي (غيتي)
مون جيه إنْ يتوجّه إلى الصين غدا ليعقد قمة في اليوم التالي (غيتي)

يعقد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إنْ الخميس المقبل قمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في محاولة لتذليل الخلافات الناجمة عن نشر منظومة ثاد الصاروخية الأميركية في الأراضي الكورية الجنوبية تحسبا لأي هجمات من جارتها الشمالية.

وقال مون -في مقابلة مع التلفزيون الصيني الرسمي أمس الاثنين- إن آماله كبيرة في تجاوز عقبة فقدان الثقة المتبادلة مع الصين التي يزورها غدا الأربعاء لأول مرة منذ توليه مقاليد الحكم في مايو/أيار الماضي.

وأشار في المقابلة إلى أن أحد أكثر الخلافات تعقيدا مع بكين هو نشر منظومة ثاد الصاروخية الدفاعية الأميركية في كوريا الجنوبية.

ورغم أن البلدين يهدفان إلى دفع كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحتها النووية والتوقف عن اختبار صواريخ طويلة المدى متطورة، فإن رؤيتهما مختلفة بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وشعرت الصين بالغضب لأنها تعتقد أن نظام الرادار القوي في منظومة ثاد يمكن أن يكشف العمق الصيني.

وعرقل الخلاف بشأن نظام ثاد النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية خاصة في قطاع السياحة حيث توقف وفود الجولات السياحية الجماعية من الصين، في وقت أُلغيت رحلات الطيران الخاصة من كوريا الجنوبية.

وبدأت القوات الأميركية والكورية الجنوبية واليابانية أمس الاثنين تدريبات مشتركة تهدف إلى رصد الصواريخ الكورية الشمالية بعد أقل من أسبوعين على إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات يتصف بمدى غير مسبوق.

المصدر : الجزيرة + وكالات