مادورو يعلن فوز حزبه بالانتخابات البلدية بفنزويلا

مادورو قال إن أحزاب المعارضة لا يمكنها المشاركة بالرئاسيات المقبلة لأنها قاطعت الانتخابات البلدية أمس (الأوروبية)
مادورو قال إن أحزاب المعارضة لا يمكنها المشاركة بالرئاسيات المقبلة لأنها قاطعت الانتخابات البلدية أمس (الأوروبية)

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الحزب الاشتراكي الحاكم الذي يتزعمه فاز بأكثر من ثلاثمئة من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد، وقاطعتها أبرز أحزاب المعارضة.

وقال مادورو -أمام حشد من أنصاره في كراكاس في ختام اليوم الانتخابي الطويل الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 47.32%- إن الأحزاب الرئيسية في المعارضة سيتم إقصاؤها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2018، لأنها قاطعت الانتخابات البلدية التي جرت أمس.    

وأدلى الرئيس الفنزويلي بهذا التصريح إثر إدلاء الناخبين بأصواتهم لاختيار رؤساء بلدياتهم، حيث دعت الأحزاب المعارضة الرئيسية إلى مقاطعة العملية الانتخابية.

وإضافة إلى الانتخابات البلدية، فقد فاز التيار التشافيزي (نسبة للرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي حكم البلاد منذ 1999 حتى وفاته في 2013) بمنصب حاكم ولاية زوليا غرب البلاد.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شهدت فنزويلا انتخابات لمجالس الولايات وحكامها، وفاز في ولاية زوليا يومها مرشح المعارضة، لكن الأخير رفض أن يؤدي اليمين أمام الجمعية التأسيسية، مما استدعى إعادة الانتخابات.

وتعد الانتخابات البلدية التي جرت أمس بفنزويلا الاقتراع الأخير قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2018، التي يطمح مادورو إلى الفوز فيها بولاية ثانية.    

وقررت أحزاب المعارضة الثلاثة بزعامة إنريكي كابريليس وليوبولدو لوبيز وهنري رامون ألوب عدم تقديم مرشحين لانتخابات الأحد، منددة "بغياب الضمانات"، ومعربة عن تخوفها من أن يتكرر سيناريو انتخابات الحكام التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول، وحقق فيها المعسكر الرئاسي فوزا كبيرا.

المصدر : الفرنسية