مادورو: مقاطعو الانتخابات سيمنعون من انتخابات 2018

مادورو: كل حزب لم يشارك اليوم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات لن يتمكن من المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة (رويترز)
مادورو: كل حزب لم يشارك اليوم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات لن يتمكن من المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة (رويترز)

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الأحزاب الرئيسية في المعارضة سيتم إقصاؤها من المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة في 2018 بسبب مقاطعتها للانتخابات البلدية التي فاز فيها حزبه بنسبة كبيرة.

وقال مادورو إن "كل حزب لم يشارك اليوم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات لن يتمكن من المشاركة" في انتخابات الرئاسة المقبلة في 2018، مشددا على أن هذا واحد من "معايير الجمعية التأسيسية"، مع العلم بأن الجمعية التأسيسية محل جدل في فنزويلا ولم يوافق عليها غير أنصار الرئيس.

وقال إن حزبه حاز على تصويت 300 بلدية من أصل 335 في البلاد. وأضاف مادورو في ختام اليوم الانتخابي أمام أنصاره في كراكاس أن الحزب الحاكم اكتسح الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها47,32%، في ظل عدم مشاركة الأحزاب المعارضة فيها.

وقالت رويترز إن الأحزاب المعارضة التي قاطعت الانتخابات اتهمت المجلس الانتخابي بالتحيز نحو ما وصفته بديكتاتورية مادورو وإن الانتخابات التي جرت أمس كانت مخالفة للقانون.

وقررت أحزاب المعارضة الثلاثة بزعامة إنريكي كابريليس وليوبولدو لوبيز وهنري رامون ألوب عدم تقديم مرشحين للانتخابات البلدية، ونددت بـ"غياب الضمانات" وأعربت عن تخوفها من أن يتكرر سيناريو انتخابات الحكام التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول وحقق فيها المعسكر الرئاسي فوزا كبيرا وسط اتهامات كثيرة بالتزوير.

المصدر : وكالات