زلزال قوته ست درجات يضرب إيران والعراق

آثار الزلزال المدمر الذي ضرب غرب إيران قبل شهر (الأوروبية)
آثار الزلزال المدمر الذي ضرب غرب إيران قبل شهر (الأوروبية)

ضرب زلزال قوته ست درجات على مقياس ريختر غرب إيران اليوم الاثنين، كما هز الزلزال محافظات إقليم كردستان العراق ومحافظة ديالى، وشعر به سكان العاصمة العراقية بغداد.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن مركز الزلزال كان قرب بلدة إيزجيلي، وأن سكان مدينة كرمانشاه كبرى مدن المنطقة شعروا بالهزات أيضا.

وأفادت مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي بالعراق في بيان أن زلزالا بلغت قوته 5.4 درجات هز محافظات إقليم كردستان، وهي السليمانية وأربيل ودهوك، إضافة إلى محافظة كركوك، وأن مركزه وقع بمنطقتي حلبجة ودبرنديخان.

وأشار البيان إلى أنه سجلت أيضا هزة أرضية في محافظة ديالى، وصل ارتدادها إلى بغداد وشعر بها السكان.

وشهدت الحدود الإيرانية العراقية في الثاني عشر من الشهر الماضي زلزالا مدمرا شدته 7.3 درجات، أودى بحياة 530 وأصاب ما يزيد عن 6700 بجراح، فضلا عن تدمير قرى بالكامل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

هز زلزال بقوة 6.3 درجات بمقياس ريختر الجمعة جنوب شرقي إيران، حسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وأوضحت الهيئة أن مركز الزلزال على بعد خمسين كيلومترا شمال شرقي مدينة كرمان.

تواصل الفرق الهندسية والجيولوجية فحص سد دربندخان بعد تعرضه لأضرار كبيرة بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي السليمانية قرب الحدود العراقية الإيرانية، وسط مخاوف السكان من انهياره.

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن 530 شخصا قضوا في أسوأ زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من عقد وتجاوز عدد المصابين ثمانية آلاف، مع إعلان السلطات انتهاء عمليات الإنقاذ بالمنطقة المنكوبة.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة