أردوغان وبوتين يبحثان القدس وعلاقات البلدين

بوتين وأردوغان التقيا في سوتشي الروسية قبل شهر (رويترز)
بوتين وأردوغان التقيا في سوتشي الروسية قبل شهر (رويترز)

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة مساء اليوم الاثنين قادما من القاهرة، ومن المقرر أن يلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية، وعلى رأسها قضية القدس.

وعقب زيارة خاطفة قام بها بوتين للقاهرة والتقى فيها نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، غادر الرئيس مساء اليوم العاصمة المصرية متوجها إلى أنقرة، وقال مصدر بمطار القاهرة الدولي إن السيسي حرص على وداع بوتين في المطار.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن أردوغان سيناقش مع بوتين في الزيارة العلاقات الثنائية ولا سيما في المجال التجاري وصفقة صواريخ "إس400"، ومشاريع الطاقة بين البلدين.

كما يبحث الرئيسان تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والتطورات في سوريا والعراق

وسبق أن أُعلنت الرئاسة التركية الجمعة أن بوتين سيزور أنقرة اليوم الاثنين لإجراء محادثات مع أردوغان بشأن آخر التطورات في الشرق الأوسط والأزمة السورية ومواضيع متعلقة بمشروعات الطاقة المشتركة والتعاون الثنائي، واعتبار الولايات المتحدة القدس عاصمة لإسرائيل، وذلك بناء على دعوة من أردوغان.

كما قالت مصادر في مكتب أردوغان إنه ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اتصال هاتفي الخميس الماضي على أن القرار الأميركي بشأن القدس سيؤثر سلبا على السلام والاستقرار بالمنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات