رئيس الفلبين لترمب: لا تحدثني عن حقوق الإنسان

President Rodrigo Duterte gestures during a news conference before his departure to Da Nang in Vietnam, for the Asia Pacific Economic Cooperation (APEC) summit, at Ninoy Aquino International Airport in Pasay, metro Manila, Philippines November 8, 2017. REUTERS/Dondi Tawatao
الرئيس الفلبيني يشن حملة على تجار ومستخدمي الإنترنت (رويترز)

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أمس الأربعاء إنه سيطلب من نظيره الأميركي دونالد ترمب "التوقف وعدم الكلام" إذا ما أثار قضية حقوق الإنسان عندما يلتقيان.

ومن المقرر أن يزور ترمب الفلبين في المحطة الأخيرة من جولته الآسيوية التي تستغرق 12 يوما، وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام.

وسيحضر ترمب قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في دانانغ بفيتنام، ويقوم بـ زيارة دولة لـ هانوي، ثم ينهي جولته بحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا.

وقبل مغادرته إلى فيتنام، كشف دوتيرتي عن الجواب الذي سيرد به على ترمب إذا ما أثار معه مسألة حقوق الإنسان في الفلبين.

وقال للصحفيين إنه سيبلغ ترمب بأنه ليس من حقه إثارة موضوع حقوق الإنسان بالفلبين. وأضاف مخاطبا الرئيس الأميركي "سأعطيك إجابة. توقف. هذا ليس من شأنك. هذا شأني. أنا أهتم ببلدي وسوف أرعاها لتكون في وضع جيد".

يُشار إلى أن الرئيس الفلبيني يشن حملة على مستخدمي وتجار المخدرات أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 3900 شخص، قالت الشرطة إنهم مسلحون ولقوا حتفهم أثناء مقاومتهم الاعتقال.

لكن منتقدي دوتيرتي يقولون إن حملة المخدرات تشهد عمليات إعدام دون محاسبة، في حين تنفي الشرطة هذه المزاعم.

وكان دوتيرتي أبدى غضبه إزاء تعبير إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن قلقها بشأن عمليات إعدام دون محاكمة في الفلبين.

المصدر : رويترز