ماي تعين موردنت وزيرة للتنمية الدولية

موردنت أثناء خروجها اليوم من مكتب رئيسة الوزراء (رويترز)
موردنت أثناء خروجها اليوم من مكتب رئيسة الوزراء (رويترز)

عينت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الخميس بيني موردنت وزيرة للتنمية الدولية، وذلك خلفا لبريتي باتيل التي استقالت أمس بعد مقابلة مسؤولين إسرائيليين دون علم الحكومة.

وكانت موردنت (44 عاما) مثل باتيل من بين أعضاء حزب المحافظين الذين أيدوا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكتب النائب المؤيد للاتحاد الأوروبي تشوكا أومونا -وهو من حزب العمال المعارض- على تويتر "هذه الوزيرة نفسها التي زعمت خطأ (خلال الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي) أن تركيا تكاد تنضم للاتحاد الأوروبي.. أعجزُ عن الكلام".

وكانت باتيل أعلنت مساء الأربعاء استقالتها على خلفية اجتماعات لها بمسؤولين إسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من دون علم الحكومة، خلال عطلة في إسرائيل في أغسطس/آب الماضي.

أما الوزيرة الجديدة فكانت قبل دخولها البرلمان عام 2010 عملت في مجال الأعمال والاتصالات، بما في ذلك مديرة الاتصالات لمجلس كنسينغتون وتشلسي، وهي حاليا النائبة الوحيدة التي هي جندية احتياط في البحرية الملكية.

وفي مايو/أيار 2015، عين ديفيد كاميرون رئيس الوزراء السابق موردنت وزيرة دولة للقوات المسلحة في وزارة الدفاع، لتصبح أول امرأة تحتل هذا المنصب، وفي يوليو/تموز 2016 عينتها ماي في منصب وزيرة دولة لإدارة العمل والمعاشات التقاعدية.

المصدر : الجزيرة + وكالات