موغيريني تدعو واشنطن إلى احترام الاتفاق النووي

موغيريني أكدت أن الاتفاق النووي لا يتضمن بنودا مبهمة (غيتي)
موغيريني أكدت أن الاتفاق النووي لا يتضمن بنودا مبهمة (غيتي)

دعت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء الكونغرس الأميركي إلى "احترام" الاتفاق النووي مع إيران بعدما رفض الرئيس دونالد ترمب الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق التاريخي الذي وقع في 2015.

وقالت موغيريني بعد لقائها أعضاء في الكونغرس بالعاصمة الأميركية واشنطن "ما قلته في الكابيتول إن على الولايات المتحدة احترام الاتفاق، ولدي ضمانات من جانبهم، من أطراف عديدة بأنهم يعملون ضمن هذه الأجواء".

ولم تعلق موغيريني على مضمون اقتراح قانون يعده برلمانيون أميركيون، قال مراقبون إنه يدعو إلى إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي في شكل أحادي، وهو ما يعني انتهاكا له.

ونبهت المسؤولة الأوروبية إلى أن إعادة التفاوض ليست خيارا، وليست حتى جزءا من الاتفاق، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لمواكبة المشرعين الأميركيين" في إيجاد حلول تنسجم مع احترام الاتفاق.

وإضافة إلى اتهامها إيران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، تأخذ إدارة ترمب على الاتفاق النووي أنه نص على رفع تدريجي لبعض القيود التي فرضت على الأنشطة النووية الإيرانية اعتبارا من 2025، الأمر الذي تعده "بنودا مبهمة".

لكن موغيريني أكدت أن "الاتفاق لا يتضمن بنودا مبهمة" مذكرة بأن "البند الثالث من الاتفاق ينص على أن إيران لن تطور أبدا سلاحا نوويا".

ووقعت طهران الاتفاق مع ست دول كبرى، هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

المصدر : وكالات