ترمب في اليابان: ولَّى زمن الصبر مع كوريا الشمالية

U.S. President Donald Trump speaks as Shinzo Abe, Japan's prime minister, looks on during a news conference at Akasaka Palace in Tokyo, Japan, November 6, 2017. REUTERS/Kiyoshi Ota/Pool
ترمب و شينزو آبي خلال المؤتمر الصحفي المشترك في طوكيو (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب من اليابان اليوم الاثنين أن زمن الصبر الإستراتيجي مع كوريا الشمالية قد ولى، معتبرا البرنامج النووي لها تهديدا للعالم. في وقت لوحت طوكيو بإسقاط الصواريخ الكورية الشمالية، مؤكدة دعمها لسياسة واشنطن تجاه بيونغ يانغ.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اعتبر ترمب البرنامج النووي الكوري الشمالي "تهديدا للعالم المتحضر" مشددا على أن "زمن الصبر الإستراتيجي" حيال بيونغ يانغ ولى.

وأضاف الرئيس الأميركي "البعض يقول إن خطابي شديد اللهجة، لكن انظروا ماذا حدث مع خطاب ضعيف في السنوات الـ 25 الأخيرة".

من جهته، قال صرح شينزو آبي إن بلاده تدعم سياسة ترمب التي تقضي بإبقاء كل الخيارات مطروحة على الطاولة في مواجهة استفزازات كوريا الشمالية، مؤكدا أن طوكيو ستسقط الصواريخ الكورية الشمالية "إذا اقتضى الأمر، وفي هذه الحالة ستتعاون اليابان والولايات المتحدة بشكل وثيق".

وأكد أن "الوقت قد حان لممارسة كل الضغوط الممكنة على بيونغ يانغ من أجل تغيير سياستها، وضرورة أن تقود واشنطن وطوكيو التعامل مع المجتمع الدولي من أجل الضغط على كوريا الشمالية بكل الطرق".

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أنه وترمب "رحبا بممارسة الصين المزيد من الضغط على كوريا الشمالية" ونبه إلى أهمية أن تلعب بكين دورا أكبر من أجل جعل بيونغ يانغ تتخلي عن تطوير الأسلحة النووية" مشيرا إلى أنه من المقرر أن يصدر غدا قرار بشأن تجميد أصول 35 شخصية وكيان كوري شمالي. 
 
ترمب وأكيهيتو
والتقى ترمب اليوم إمبراطور اليابان أكيهيتو خلال زيارته التي يجريها لطوكيو، في إطار أول جولة آسيوية يقوم بها منذ توليه منصبه وتشمل كوريا الجنوبية وفيتنام والصين والفلبين.

وعقب اللقاء الذي استمر ثلاثين دقيقة مع الامبراطور ـالذي يعد رمزا للدولة ووحدة الشعب في اليابان ولا يتمتع بأي سلطة سياسية بموجب الدستورـ أجرى ترمب محادثات مع رئيس الوزراء الياباني.

وتعهد ترمب بالتعاون م مع شينزو آبي من أجل إعادة المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، ولم شملهم مرة أخرى مع ذويهم.

ووصل ترمب اليابان أمس الأحد وزار قاعدة يوكوتا الجوية الأميركية في طوكيو، وتأتي الزيارة وسط تصاعد التوتر مع بيونغ يانغ حول برنامجها النووي واختباراتها الصاروخية.

المصدر : الجزيرة + وكالات