مظاهرات برومانيا تطالب بقضاء مستقل

عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست تراوح بين عشرة وعشرين ألف شخص (رويترز)
عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست تراوح بين عشرة وعشرين ألف شخص (رويترز)

تظاهر عشرات الآلاف من الرومانيين الأحد في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على تعديل للنظام القضائي تخطط الحكومة لإجرائه.
     
ويرى منتقدو التعديل أنه يضع القضاء تحت سيطرة الساسة، وسيسهل وصول ساسة فاسدين إلى مناصب حكومية.
     
وذكرت وكالة أنباء "ميديافاكس" أن عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست وحدها تراوح بين عشرة وعشرين ألف شخص، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات على نطاق أصغر فيما لا يقل عن 13 مدينة أخرى.
           
تجدر الإشارة إلى أن رومانيا كانت قد شهدت مظاهرات استمرت لأسابيع في فبراير/شباط الماضي، ما أدى في النهاية إلى إجبار الحكومة على إلغاء مرسوم عاجل كان من شأنه إعاقة ملاحقة مرتكبي جرائم إساءة استغلال المناصب.

وهو ما أفقد رئيس الوزراء سورين جريندنو منصبه بعد ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، بسبب ضغوط من قبل حزبه، الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
     
وتطالب أحزاب الائتلاف رئيس الوزراء الحالي، مياهاي تودوز، بدعم هذه التغييرات للحد من الجهود الحثيثة للادعاء العام، إذ أن القضاء يتعقب كلا من ليفيو دراجنيا، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيس البرلمان، وكالين بوبسكو تاريسينو، زعيم الحزب الليبرالي ورئيس مجلس الشيوخ.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أثار مرسوم للعفو عن متهمين بالفساد احتجاجات عارمة في رومانيا حيث تظاهر مئات الآلاف في بوخارست وخارجها. وقد تسببت هذه الخطوة في تصدع داخل الحكومة الاشتراكية بعد استقالة أحد أعضائها.

تجمع آلاف الرومانيين في العاصمة بوخارست ومدن أخرى احتجاجا على خطط الحكومة للتخفيف من قوانين مكافحة الفساد، ويرى منتقدو المقترح الحكومي أنه يهدد حملة على فساد كبار المسؤولين.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة