عـاجـل: قائد الحرس الثوري الإيراني: المطارات والمنشآت النفطية السعودية لم تعد آمنة أمام هجمات الحوثيين

مباحثات إيرانية باكستانية بشأن الحدود

التقى رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري نظيره الباكستاني قمر جاويد باجوا اليوم في طهران، وكانت المشاكل الحدودية على رأس مباحثات الجانبين.

وأوضحت مصادر إيرانية مطلعة أن باقري وباجوا بحثا -في مقر هيئة الأركان الإيرانية- أهمية الارتقاء بمستوى التنسيق العسكري والأمني، فضلا عن التعاون الدفاعي بين البلدين.

وبحسب مصادر إيرانية، بحث الجانبان قضايا عدة منها العمل على إخلاء الحدود من خلايا الإرهاب.

وقال مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن اللقاء ركز على المشاكل الحدودية بين البلدين، حيث تتخذ بعض المجموعات المسلحة التي تعتبرها إيران جماعات إرهابية، وبينها أنصار الشريعة والفرقان وبقايا جند الله، من الأراضي الباكستانية ملاذا لها.

وأضاف المراسل أن طهران تعتبر هذه الجماعات مصدر تهديد لأمنها واستقرارها، حيث سبق لتلك الجماعات أن نفذت هجمات ضد إيران وقتلت عددا من جنودها، لذلك تطالب طهران بتفعيل سريع للاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين، وتقوية التعاون الدفاعي بين الجانبين. 

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إلى أن زيارة باجوا ـالذي وصل أمس إلى طهران على رأس وفد عسكري باكستاني- ستستمر لثلاثة أيام.

وتوترت العلاقات بين إيران وباكستان في الفترة الأخيرة، بعد وقوع اشتباكات على الحدود بين البلدين، ومقتل عشرة عناصر من حرس الحدود الإيراني في اشتباكات مع مسلحين. كما وقع في 2014 تبادل قصف مدفعي بين البلدين في إقليم بلوشستان.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة