عـاجـل: مصادر للجزيرة: أجواء إيجابية في مفاوضات وفدي واشنطن وطالبان وتوجه لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة

حكم مخفف بحق جندي أميركي فرّ من الخدمة بأفغانستان

أسقط قاض أميركي عقوبة السجن عن المجند باو بيرغدال، الذي أدين بالفرار من خدمته في أفغانستان وأسرته حركة طالبان ثم أُطلق سراحه في إطار صفقة تبادل مع الحركة عام 2014.

واكتفى القاضي بتسريح المجند من الجيش وخفض رتبته العسكرية مع فرض غرامة مالية عليه، ووصف الرئيس دونالد ترمب الحكم على المجند بأنه فضيحة للمجتمع والجيش في الولايات المتحدة.

وقال ترمب في تغريدة على تويتر إن القرار المتعلق بالرقيب بيرغدال "مخز تماما لبلادنا وجيشنا"، في إشارة إلى رفضه الحكم، معتبرا أنه مخفف جدا مقارنة بما طالب به الادعاء العسكري.

وغادر بيرغدال (31 عاما) وحدته العسكرية يوم 30 يونيو/حزيران 2009 ليقع في قبضة حركة طالبان حتى 2014، حيث قايضه الرئيس السابق باراك أوباما بخمسة من أسرى الحركة في سجن غوانتانامو، وأصيب جنود أميركيون عديدون خلال محاولات عدة لتحريره، مما أثار سخطا واسعا في أوساط الجيش.

من جهته أعرب السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية ليندسي غراهام عن خيبة أمله في قرار المحكمة، وقال في تغريدة "رغم أنني أكن احتراماً هائلاً لنظام العدالة العسكرية، الذي كنت جزءا منه على مدى 30 عاماً، فإن ظني خاب بشكل يصعب تصوره إزاء الحكم الذي أصدرته المحكمة في قضية بيرغدال".

المصدر : الجزيرة + وكالات