المؤتمر الحواري المتوسطي ينطلق اليوم في روما

المؤتمر ينطلق في نسخته الثالثة ويستمر ثلاثة أيام (الجزيرة)
المؤتمر ينطلق في نسخته الثالثة ويستمر ثلاثة أيام (الجزيرة)

تبدأ اليوم في العاصمة الإيطالية روما فعاليات مؤتمر الحوار المتوسطي في نسخته الثالثة بمبادرة من وزارة الخارجية الإيطالية وعدد من مراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية الأوروبية.

ويحمل مؤتمر هذا العام شعار "ماذا بعد الاضطرابات.. أجندة إيجابية" ويستمر ثلاثة أيام تعقد خلالها عشرات الاجتماعات وندوات النقاش والمداخلات السياسية.

ويفتتح وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو الجلسة الأولى بحضور الرئيس اللبناني ميشال عون وعدد من وزراء ونواب وزراء خارجية دول عربية وشرق أوسطية وأوروبية، إضافة إلى ممثلين عن منظمات من نحو خمسين دولة.

وفي بيان لها قالت الخارجية الإيطالية إن المؤتمر يلقي الضوء بصورة خاصة على دول رئيسية في المنطقة، ولا سيما السعودية وإيران وقطر ومصر والعراق وليبيا، كما يسعى إلى مناقشة رؤية القوى الكبرى -مثل روسيا والولايات المتحدة والصين والهند- لهذه المنطقة.

وحسب البيان، فإن المؤتمر يعمل على وضع جدول أعمال إيجابي من شأنه إعادة الموقع المركزي للمنطقة المتوسطية في ظل سيناريو دولي متغير باطراد.

وقال مراسل الجزيرة عياش دراجي إن أجندة المؤتمر عريضة، وإن عدد الحضور كبير، يتجاوز ثمانمئة شخص.

وأضاف أن من محاور المؤتمر إستراتيجية الأمن المشترك في منطقة البحر المتوسط، ومحاربة الإرهاب، ومواجهة أزمة المهاجرين، فضلا عن الطاقة والتجارة الدولية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة