الجنائية الدولية تعتزم التحقيق بجرائم حرب بأفغانستان

epa04066091 Chief Prosecutor Fatou Bensouda awaits the start of the hearing against former Congolese rebel leader Bosco Ntaganda at the International Criminal Court in The Hague, The Netherlands 10 February 2014. Ntaganda had been one of the court's longest-sought fugitives until he unexpectedly became the first suspect to voluntarily turn himself in by seeking refuge last week at the US Embassy in the Rwandan capital, Kigali. Judges are to decide if there is enough evidence to try him. EPA/TOUSSAINT KLUITERS
بنسودا أكدت وجود أسس مبدئية للاعتقاد بأن القوات الأميركية ارتكبت جرائم حرب بأفغانستان (الأوروبية)

أعلنت المدعية العامة لدى المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أنها ستطلب من المحكمة الإذن لبدء تحقيقات واسعة في جرائم حرب ارتكبت في أفغانستان.

وقالت بنسودا "في الوقت المناسب سأرفع طلبي للحصول على تفويض قضائي بفتح تحقيق، وأعرض أسبابا تسمح بالاعتقاد أن جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ارتكبت على صلة بـ النزاع المسلح في أفغانستان".

وأضافت في بيان أنها درست الوضع في أفغانستان بشكل دقيق، وتوصلت إلى خلاصة مفادها "اجتماع كل المعايير القضائية المتعلقة بفتح تحقيق".

ولم توضح المدعية العامة الأطراف التي ستخضع للتحقيق، لكنها ذكرت العام الماضي أن هناك أسسا مبدئية للاعتقاد بأن القوات الأميركية ارتكبت جرائم حرب في أفغانستان وفي معتقلات سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية (سي آي أي) في مناطق أخرى عامي 2003 و2004.

ومن المقرر أن يركز الادعاء على مزاعم عن جرائم ارتكبت منذ الأول من مايو/أيار 2003 على الأراضي الأفغانية، وجرائم حرب مرتبطة بشكل وثيق بالوضع هناك قيل إنها ارتكبت منذ الأول من يوليو/تموز 2002 على أراضي دول أخرى.

يُذكر أن أفغانستان أقرت صلاحيات المحكمة في فبراير/شباط 2003 مما يخول الأخيرة التحقيق في جرائم مرتكبة على الأراضي الأفغانية.

في المقابل، لم تصدق الولايات المتحدة على معاهدة روما المؤسِسة للمحكمة الجنائية الدولية، مما يضعف احتمال تعرض جنود أميركيين للملاحقة جراء جرائم حرب ارتكبوها في أفغانستان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك “أساسا معقولا” للاعتقاد بأن القوات الأميركية ربما تكون ارتكبت جرائم حرب ضد المعتقلين بأفغانستان بين عامي 2003 و2004، ومنها التعذيب.

Published On 15/11/2016
THE HAGUE, NETHERLANDS - JULY 23: View of the International Criminal Court as Dutch prosecuters consider a war crimes investigation of the Malaysia Airlines crash July 23, 2014 in The Hague, The Netherlands. Malaysia Airlines flight MH17 was travelling from Amsterdam to Kuala Lumpur when it crashed killing all 298 on board including 80 children. The aircraft was allegedly shot down by a missile and investigations continue over the perpetrators of the attack.
المزيد من جرائم حرب
الأكثر قراءة