إيطاليا تضبط شحنة مخدرات متجهة لتنظيم الدولة بليبيا

شرطي إيطالي يفتح حاوية بها شحنة أقراص مخدرة كانت متجهة لتنظيم الدولة في ليبيا (رويترز)
شرطي إيطالي يفتح حاوية بها شحنة أقراص مخدرة كانت متجهة لتنظيم الدولة في ليبيا (رويترز)

ضبطت إيطاليا شحنة مكونة من ملايين الأقراص لمخدر الترامادول قيمتها نحو 50 مليون يورو (58 مليون دولار) كانت متجهة إلى ليبيا. وقالت السلطات الإيطالية إن بيع هذه الأقراص المخدرة كان يفترض أن يسهم في تمويل أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية.

وضبطت الشرطة المالية الإيطالية نحو 24 مليون حبة "ترامادول" في مرفأ "جويا تاورو" جنوبي البلاد أثناء شحنها من الهند إلى ليبيا.

وعثر على شحنة الأقراص المخدرة في أعقاب حملة تدقيق للشرطة بدأت بعد ضبط شحنة مماثلة في مرفأ جنوى في مايو/أيار الماضي. ويعتقد المحققون الإيطاليون أن تنظيم الدولة خطط لبيع هذه الحبوب لمقاتليه بسعر يورويْن (2.3 دولار) للحبة الواحدة.

تمويل أنشطة
وذكرت محكمة إيطالية في مدينة ريجيو كالابريا الجنوبية في بيان أنه "حسب المعلومات التي تمت مشاركتها مع مصادر استخباراتية أجنبية، فإن تنظيم الدولة الاسلامية يتولى مباشرة تهريب مخدر الترامادول لتمويل أنشطة إرهابية يجري التخطيط لها وتنفيذها في جميع أنحاء العالم".

وتابعت المحكمة أن جزءا من الأموال المحصلة من عملية البيع يستخدم "في دعم تنظيمات إرهابية ومتطرفة تنشط في ليبيا وسوريا والعراق"، مضيفة أن ضبط هذه الشحنة تم جزئيا بفضل "مساهمة قيّمة" من إدارة مكافحة المخدرات الاتحادية الأميركية.

وقالت السلطات الإيطالية إن تنظيم الدولة يستعمل على نطاق واسع أقراص مخدر الترامادول، الذي يُطلق عليه اسم "مخدر المقاتلين" لشيوعه في أوساطهم بقدرته على تخفيف الألم وإزالة الشعور بالإرهاق.

المصدر : وكالات