روسيا تحذر من انهيار الاتفاق النووي مع إيران

لافروف: الاتفاق النووي مع إيران يواجه خطر الانهيار (رويترز)
لافروف: الاتفاق النووي مع إيران يواجه خطر الانهيار (رويترز)

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن الاتفاق النووي مع إيران يواجه خطر الانهيار، وقال خلال مشاركته في اجتماع المجلس الروسي للعلاقات الدولية "إن اتفاقات كبيرة كان مثالا على التفاعل البناء المتعدد الأطراف تقع تحت خطر الانهيار وبشكل خاص البرنامج النووي الإيراني".

يُذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن البيت الأبيض سيعمل مع الكونغرس على إزالة "العيوب الخطيرة" للاتفاق الدولي مع إيران.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، توصلت طهران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) بالإضافة لـ ألمانيا إلى اتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني.

وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة -التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي- ودخلت حيز التنفيذ يوم 16 يناير/كانون الثاني 2016.

وسبق لترمب أن أعلن أكثر من مرة عن رغبته بالانسحاب من ذلك الاتفاق معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته بلاده، إلا أنه صادق عليه مرتين، حيث يتعين على الإدارة الأميركية أن تصادق على الاتفاق كل تسعين يوما أمام الكونغرس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن إيران تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، وقال إن مفتشي الوكالة تمكنوا من زيارة كل الأماكن التي طلبوا زيارتها في إيران.

أعلنت هيلغا إشميد مساعدة منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الاتفاق النووي مع طهران ملزم لجميع الأطراف الدولية، وهناك إجماع على دعمه، وسط تأكيدات إيرانية بأن الاتفاق غير قابل للتفاوض.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة