بركان أغونغ يثور مجددا ويتسبب في إلغاء رحلات

Mount Agung volcano erupts as seen from Besakih Temple in Karangasem, Bali, Indonesia on November 26, 2017. REUTERS/Johannes P. Christo TPX IMAGES OF THE DAY
ثوران بركان جبل أغونغ أدى إلى ارتفاع الرماد مسافة ثلاثة آلاف متر (رويترز)

أكدت السلطات الإندونيسية الأحد أن بركان جبل أغونغ الواقع بجزيرة بالي استمر في الثوران، مما أدى إلى ارتفاع الرماد مسافة ثلاثة آلاف متر في السماء. وألغيت عشرات الرحلات الجوية في منطقة بالي، حيث تأثر ألفا مسافر على الأقل.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث سوتوبو نوغروهو إن الرماد يتحرك صوب الجنوب الشرقي باتجاه جزيرة لومبوك السياحية المجاورة، مضيفا أن مستوى التحذير من البراكين لا يزال كما هو دون تغيير، أقل درجة واحدة من أعلى مستوى.

ورفع مستوى التأهب للبركان إلى أعلى درجة يوم 22 سبتمبر/أيلول الماضي، مما دفع أكثر من 130 ألف شخص إلى الفرار من ديارهم والبحث عن ملاذ في مراكز إيواء مؤقتة خوفا من الثوران الوشيك.

ولكن في أواخر الشهر الماضي خفضت السلطات مستوى التحذير قليلا من أعلى درجة بعد تراجع مستمر في النشاط. وأشار سوتوبو إلى أنه لا يزال هناك نحو 25 ألف نازح.

وقال رئيس مركز علم البراكين في إندونيسيا كاسباني إن "الهزات الناجمة هذه المرة عن نشاط البركان أقل بكثير من الهزات التي حصلت في سبتمبر/أيلول الماضي". وينشط أكثر من 120 بركانا في إندونيسيا الواقعة على "حزام النار" في المحيط الهادي.

وكان الثوران الكبير للجبل البركاني الذي يبلغ ارتفاعه 3031م قد استمر لمدة عام تقريبا خلال عامي 1963 و1964، وأسفر عن مقتل نحو 1200 شخص.

المصدر : وكالات