أنقرة: نتابع تعهد ترمب بجمع سلاح أكراد سوريا

أنقرة: نتابع تعهد ترمب بجمع سلاح أكراد سوريا

وصف بوزداغ الاتصال بين الرئيس التركي ونظيره الأميركي بأنه نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين (الأناضول)
وصف بوزداغ الاتصال بين الرئيس التركي ونظيره الأميركي بأنه نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين (الأناضول)

قال بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي إن بلاده تتابع تعهدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بجمع الأسلحة من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بعد انتهاء المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف بوزداغ في تصريحات صحفية أن الاتصال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي يعتبر نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين، مطالبا واشنطن بالوفاء بتعهداتها بالكف عن تزويد المقاتلين الأكراد بالسلاح.

وأكد أنه يجب أن تكون هناك انعكاسات واقعية لتعهدات ترمب، وأن تركيا ستتابع تنفيذ هذه الوعود عن كثب لتتأكد إن كان جادا فيها، أو هي خدعة للعالم وللرأي العام الدولي.

وكان البيت الأبيض قد نقل يوم الجمعة الماضي عن ترمب قوله إنه أبلغ أردوغان بأن واشنطن تجري تعديلات فيما يتعلق بالدعم العسكري للشركاء على الأرض في سوريا.

وبخصوص منطقة عفرين الواقعة على الحدود الشمالية الغربية لسوريا مع تركيا وتسيطر عليها الوحدات الكردية، قال بكير إن خيار عملية عسكرية في عفرين موجود دائما على طاولتنا، ولن تتردد تركيا في اللجوء إلى هذا الخيار عند الضرورة.

وفي سياق آخر أكد بوزداغ على ضرورة "إسقاط أو إنهاء" القضية الأميركية ضد رجل الأعمال الإيراني التركي رضا ضراب، المتهم بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وكان ضراب اعتُقل في الولايات المتحدة العام الماضي، ويقول ممثلو الادعاء الأميركيون إنه كان وراء مخطط لتفادي العقوبات المفروضة على إيران، بلغت قيمته مئات الملايين من الدولارات.

المصدر : الجزيرة + وكالات