مظاهرات بعدة دول احتجاجا على العنف ضد المرأة

Protesters carry torches and walk behind a banner reading
المظاهرات في مدينة بلباو الإسبانية جاءت على وقع محاكمة في واقعة اغتصاب جماعي (رويترز)

انطلقت مظاهرات في عدد من المدن العالمية احتجاجا على العنف ضد النساء، تزامنا مع إطلاق الأمم المتحدة للحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، التي تستمر حتى 10 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتظاهر الآلاف من الرجال والنساء في العاصمة الإسبانية مدريد وهم يهتفون "لسنا خائفين"، في الوقت الذي تنشغل فيه إسبانيا بمتابعة وقائع محاكمة شبان متهمين بالقيام بجريمة اغتصاب جماعي، في يوليو/تموز 2016 خلال مهرجان مصارعة الثيران السنوي في مدينة بامبلونا شمالي البلاد.

وبحسب إدارة مكافحة العنف الحكومية فإن ما لا يقل عن 45 امرأة إسبانية ذهبن هذا العام ضحية للعنف. وحمل المتظاهرون لافتات تقول "كم تريدون أن يقتل بعد"، وهتفوا "هذه ليست وفيات، هذه جرائم".

وفي البرازيل أضيء تمثال "المسيح الفادي" الشهير في البرازيل باللون البرتقالي دعما لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (المعروفة أيضا باسم هيئة الأمم المتحدة للمرأة) وحملتها العالمية لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

كما تشارك في الفعاليات برلمانات بنغلاديش وليبيريا والمغرب وقصر الفنون الجميلة في مكسيكو سيتي المكسيكية ومسرح لاسكالا في ميلانو الإيطالية وقاعة المدينة في بوغوتا الكولومبية والمسرح الوطني في الجزائر العاصمة وجبل تابل في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

وشارك الآلاف في مدينة ساو باولو جنوب شرقي البلاد، ورفعوا لافتات كتب عليها "يكفي جرائم ضد المرأة"، كما انطلقت مظاهرات في مدينة أسنوسيون جنوب غربي الباراغواي تحت شعار "لن أختفى" تضامنا مع المرأة.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع إطلاق الأمم المتحدة للحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنوعت التغريدات بين رصد واقع الحال والدعوة إلى إلغاء جميع أشكال التمييز الذي تتعرض له المرأة في الكثير من المناطق في العالم، والتأكيد على مبدأ المساواة بين الجنسين.

ودعت الحملة الأممية الجميع إلى استخدام اللون البرتقالي حتى 10 ديسمبر/كانون الأول، وهو يوم حقوق الإنسان، من أجل حفز العمل لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات