فرنسا تطالب مجلس الأمن ببحث استرقاق المهاجرين بليبيا

Migrants sit at a detention center in Gharyan, Libya October 12, 2017. REUTERS/Hani Amara TPX IMAGES OF THE DAY
الاتحاد الأفريقي طالب الدول الأعضاء بتقديم الدعم اللوجستي لإجلاء المهاجرين العالقين بليبيا (رويترز)
دعت فرنسا اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع لبحث معاملة المهاجرين في ليبيا، وتعهدت بأن تطلب "فرض عقوبات" إذا لم تتحرك السلطات الليبية بشأن الموضوع.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "ممارسة تجارة الرقيق" بحق المهاجرين في ليبيا تمثل "جرائم ضد الإنسانية".

وبعد اجتماعه مع رئيس غينيا ألفا كوندي -الذي يترأس أيضا الاتحاد الأفريقي- قال ماكرون إن فرنسا تندد باسترقاق المهاجرين، وطالب بتفكيك شبكات المتاجرين.

وفي كلمة أمام البرلمان الفرنسي، قال وزير الخارجية جان إيف لودريان إن بلاده دعت لاجتماع بمجلس الأمن لبحث معاملة المهاجرين في ليبيا.

وطالب لو دريان المنظمة الدولية للهجرة ووكالة اللاجئين التابعة لـ الأمم المتحدة بنشر التفاصيل بخصوص تهريب المهاجرين في ليبيا.

وأشار إلى أن السلطات الليبية قررت فتح تحقيق لتحري الوقائع بعدما جرى تنبيهها عدة مرات "بما في ذلك من جانبي حيث كنت هناك في سبتمبر"/أيلول الماضي.

وأضاف "نريد أن نمضي سريعا، وإذا لم يكن نظام العدالة الليبي قادرا على المضي في هذا الإجراء فينبغي لنا عندئذ فتح الباب أمام عقوبات دولية".

وكانت شبكة سي أن أن الأميركية بثت مؤخرا مقطع فيديو لمهاجرين أفارقة تم بيعهم في المزاد العلني في ليبيا مقابل أربعمئة دولار.

ماكرون  تناول موضوع المهاجرين بليبيا أثناء مؤتمر صحفي مع الرئيس الغيني ورئيس الاتحاد الأفريقي ماكرون تناول موضوع المهاجرين بليبيا أثناء مؤتمر صحفي مع الرئيس الغيني ورئيس الاتحاد الأفريقي

تحقيق أفريقي
وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأفريقي أنه بدأ تحقيقا في عمليات بيع المهاجرين الأفارقة كعبيد على أيدي الجماعات المسلحة في ليبيا.

 وقال رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكى إنهم سيحاولون الوصول إلى مراكز الاعتقال غير القانونية التي يحتجز فيها المهاجرون دون اتهامات.

وأضاف "لقد طلبنا من السلطات الليبية تسهيل التحقيقات الجارية، وسيتم التعامل مع الجناة من خلال نظام العدالة".

وأوضح أن الاتحاد الأفريقي أرسل مفوضته للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل مبعوثة خاصة إلى ليبيا لبدء التحقيق.

وناشد الاتحاد الدول الـ 55 المنضوية في عضويته بتقديم الدعم اللوجستي لإجلاء المهاجرين المحتجزين في ليبيا إلى دولهم الأصلية.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن فزعه من مقطع الفيديو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مهاجرو غرب أفريقيا بيعوا في أسواق العبودية بليبيا

أحدثت الصور التي رصدت بيع مهاجرين أفارقة بليبيا صدمة وردود أفعال واسعة، حيث تبرز العبودية بمعناها “التقليدي السافر” في وقت تنتشر مظاهر العبودية المعاصرة بمختلف أنحاء العالم لتطرح سؤالا.

Published On 22/11/2017
epa04763456 Libyan authortities detain 600 people they suspect were trying to cross illegally to Europe, now being held in Tripoli, Libya, 23 May 2015. The EU approved 18 May plans for the creation of a new naval mission to stem the flow of people trying to cross the Mediterranean, which according to UNHCR have numbered almost 40''000 successfully arriving to Greece, Italy and Malta alone in 2015 while an estimated 2000 have died en route. EPA/STR

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الأحد مغادرة الدفعة الأولى من اللاجئين الأكثر ضعفا إلى عاصمة النيجر نيامي، في إطار مبادرة للإجلاء الإنساني تعتبر الأولى من نوعها من ليبيا.

Published On 13/11/2017
Migrants are seen at the centre of the Anti-Illegal Immigration Authority in Tripoli, Libya September 10, 2017. REUTERS/Hani Amara

انتقدت الأمم المتحدة الثلاثاء السياسة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي بمساعدة السلطات الليبية على اعتراض المهاجرين في المتوسط وإعادتهم إلى مراكز احتجاز “مرو~عة” بليبيا، بينما دافع متحدث أوروبي عن قرارات أوروبا.

Published On 15/11/2017
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة