عـاجـل: السلطات الصينية: ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الجديد إلى 25 وتأكيد 830 إصابة بالفيروس داخل الصين

لافروف: الاستقالات بـ"معارضة سوريا" تساعد على توحيدها

لافروف أكد أن بلاده ستدعم جهود السعودية لتوحيد المعارضة السورية (رويترز)
لافروف أكد أن بلاده ستدعم جهود السعودية لتوحيد المعارضة السورية (رويترز)
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء إن موسكو تعتقد أن استقالة شخصيات من المعارضة السورية مثل رياض حجاب ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج حول "برنامج بناء" بشكل أكبر.

ونقلت قناة "روسيا 24" التلفزيونية الرسمية عن لافروف قوله في إفادة صحفية مقتضبة "إن تراجع شخصيات المعارضة ذات الفكر المتشدد عن لعب الدور الرئيسي سيجعل من الممكن توحيد هذه المعارضة غير المتجانسة في الداخل والخارج حول برنامج معقول وواقعي وبناء بشكل أكبر"، مضيفا "سندعم جهود السعودية في هذا الصدد".

واستقال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب من منصبه أمس الاثنين بعد قرابة عامين من اختياره رئيسا للهيئة التي تدعمها السعودية وتجمع المعارضة السياسية والمسلحة للرئيس السوري بشار الأسد.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن حجاب استقال مع عشرة من أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات، بينهم الناطق الإعلامي باسم الهيئة رياض نعسان آغا.

اضطرار فاستقالة 
وقال حجاب في بيان إنه وجد نفسه اليوم مضطرا لإعلان الاستقالة من مهمته، وذلك بعد سنتين من العمل للمحافظة على ثوابت الثورة السورية.

وأضاف أنه كان ملتزما بمبادئ الثورة، ويعمل على تأسيس نظام تعددي دون أن يكون لبشار الأسد ونظامه مكان فيه.

كما قال حجاب إنه على الرغم من تباين المواقف وتعدد الآراء فقد عمل على النأي بالنفس عن أي اصطفافات خارجية للمحافظة على استقلال القرار الوطني وسيادته.

وتأتي الاستقالات الجماعية قبيل انعقاد مؤتمر الرياض الثاني المقرر أن يجمع أطيافا من المعارضة السورية، ورافقه جدل بشأن ضغوط تعرضت لها الهيئة ومعارضون آخرون للتخلي عن مطالبات تنحي الرئيس السوري بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات