أردوغان: قمة سوتشي مهمة لمستقبل المنطقة

أردوغان قال إن المنطقة تشهد محاولات لإعادة تشكيلها من نفس الأطراف التي أعادت رسم ملامحها قبل قرون (الأناضول)
أردوغان قال إن المنطقة تشهد محاولات لإعادة تشكيلها من نفس الأطراف التي أعادت رسم ملامحها قبل قرون (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القمة التي تجمعه غدا الأربعاء بنظيريه الروسي والإيراني فلاديمير بوتين وحسن روحاني في منتجع سوتشي الروسي والتي تتصدرها مساعي التسوية في سوريا ستكون مهمة جدا بخصوص مستقبل المنطقة.

وأضاف أردوغان خلال كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء أمام كتلة حزبه في البرلمان التركي أن "التطورات في سوريا والعراق أجبرتنا على بلورة طرق لإيجاد حلول للمسائل التي تهم تركيا عن قرب".

وتابع أنه رغم أن تركيا تختلف مع بعض الأطراف بشأن مواضيع معينة فإن العلاقة الوطيدة التي أقامتها مع روسيا أتت بنتائج مهمة، وعبر عن رضاه عن الموقف الإيراني الذي قال إنه روعيت فيه مواقف تركيا بخصوص مواضيع معينة.

واستنكر أردوغان مجددا تسليح الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية (الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري)، وقال إن "تركيا لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه القضايا التي تتعلق بوجودها وبقائها"، مضيفا أنه تم اقتلاع تنظيم الدولة الإسلامية من العراق وسوريا.

كما قال الرئيس التركي إن ما يحدث في منطقة الخليج ليس منفصلا عما يحدث بسوريا والعراق. واعتبر أن المنطقة تشهد محاولات لإعادة تشكيلها من أطراف هي نفسها التي أعادت رسم ملامحها خلال القرون الماضية.

وتأتي تصريحات أردوغان في وقت قالت فيه الرئاسة التركية إن قمة سوتشي التركية الروسية الإيرانية ستبحث مناطق خفض التصعيد بسوريا، وتقييم مكافحة العناصر الإرهابية، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والمساهمات التي ستقدمها الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لعملية جنيف.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة