نذر أزمة ألمانية بعد فشل ميركل بتشكيل حكومة

BERLIN, GERMANY - NOVEMBER 20: In this handout photo provided by the German Government Press Office (BPA), Chancellor Angela Merkel and Federal President Frank-Walter Steinmeier hold a meeting at the Schloss Bellevue on November 20, 2017 in Berlin, Germany. Chancellor Merkel has suffered a new set back after the FDP pulled out of coalition talks. (Photo by Guido Bergmann/Bundesregierung via Getty Images)
ميركل التقت الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لإبلاغه بفشلها في تشكيل حكومة ائتلافية (غيتي)

تلوح في ألمانيا نذر أزمة سياسية إثر إعلان المستشارة أنجيلا ميركل فشلها في تشكيل ائتلاف حكومي بعد شهر من المفاوضات الشاقة، وهو ما أثار قلق بعض الشركاء الأوروبيين.

ووجه الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير خطابا إلى الشعب الألماني، حث فيه الأحزاب لبذل كل ما في وسعها لتشكيل هذه الحكومة.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي الحرّ كريستيان ليندنر إنه ليست هناك مواقف مشتركة وثقة كافية للتفكير بتشكيل حكومة من هذا النوع تحكم أربع سنوات.

وتتجه السيناريوهات السياسية المقبلة إلى تشكيل ميركل حكومة أقلية، أو اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

وقال مراسل الجزيرة عيسى طيبي إن الحزب الاشتراكي أعلن أنه لن يشارك في الحكومة وسيبقى في المعارضة، وأعلن استعداده لخوض انتخابات مبكرة.

ونقل المراسل عن متابعين للشأن الألماني قولهم إن ميركل ستنتهي سياسيا إذا لم تتمكن من تشكيل الحكومة.

وفي وقت مبكر اليوم الاثنين، أسفت ميركل "لأننا لم نجد أرضية مشتركة" بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ -الذي ترْأسه- وحليفه البافاري حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، مع الحزب الديمقراطي الحر القريب من عالم الأعمال والخضر.

وأكدت أنها ستجتمع مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لإبلاغه بأنها فشلت في تشكيل حكومة ائتلافية. ووعدت أمام صحفيين ببرلين إثر مشاورات استمرت 12 ساعة، بأن تفعل كل ما في وسعها "من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة".

ميركل أسفت لفشلها في تشكيل حكومة ائتلافية (غيتي)
ميركل أسفت لفشلها في تشكيل حكومة ائتلافية (غيتي)

قلق أوروبي
وأثار فشل مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا قلق بعض الشركاء الأوروبيين. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه تحدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في وقت متأخر مساء الأحد، موضحا أن توقف العملية ليس من مصلحة فرنسا.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن انهيار مباحثات تشكيل الحكومة الألمانية لن يُؤثر عل مفاوضات بريكست.

وقال وزير خارجية هولندا هالبه زيلسترا إن انهيار محادثات ميركل لتشكيل حكومة ائتلافية يعد "خبرا سيئا لأوروبا"، نظرا للدور القيادي الذي تقوم به ألمانيا أكبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن "ألمانيا دولة شديدة التأثير داخل الاتحاد الأوروبي، لذا فإن عدم وجود حكومة لديها سيصعب عليهم كثيرا اتخاذ قرارات".

كما أشار وزير الخارجية البلجيكي ديدير ريندرس إلى أن تشكيل ائتلاف حاكم صار يحتاج إلى وقت طويل في كثير من الدول حاليا، موضحا أن بلجيكا وهولندا مرتا بذلك أيضا، وقال: "ربما هذا تقليد جديد في دول كثيرة".

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في جمهورية التشيك أليش تشيميلر عند وصوله للمشاركة في المحادثات، "نأمل أن تكون لدينا حكومة قوية في ألمانيا عاجلا وليس آجلا".

وفي المقابل، ذكر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنه لا يرى في فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا خطورة على أوروبا.

وقال متحدث باسم رئيس المفوضية اليوم في بروكسل: "نحن هنا في المفوضية مطمئنون إزاء ضمان الاستقرار والاستمرارية"، موضحا أن الدستور الألماني يوفر أساسا لذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات