اعتقال مشتبه به ثان بهجوم نيويورك

FBI agents enter through a police barricade along Chambers street a day after a man driving a rented pickup truck mowed down pedestrians and cyclists on a bike path alongside the Hudson River in New York City, in New York, U.S. November 1, 2017. REUTERS/Shannon Stapleton
مكتب التحقيقات الفدرالي تمكن من اعتقال المشتبه به الثاني بعد أقل من ساعة من إصدار بحث عنه (رويترز)

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) توقيف أوزبكي ثان يشتبه في ضلوعه في هجوم نيويورك، كما وجّه المدعي العام بالمدينة تهما بدعم تنظيم الدولة الإسلامية وتنفيذ اعتداء إرهابي للمتهم الأول سيف الله سايبوف.

وقال مكتب التحقيقات إنه جرى توقيف محمد زوار قديروف في غضون أقل من ساعة على إصداره مذكرة بحث بحقه، حيث نشر المكتب صورته وطلب ممن تتوفر لديه معلومات عنه أن يسارع لتقديمها.

وأوضح مسؤول في "أف بي آي" بنيويورك خلال مؤتمر صحافي أن المكتب "لم يعد يبحث عن هذا الشخص"، وأضاف "لقد عثرنا عليه".

في الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة بأن محكمة فيدرالية بالمدينة ستبدأ محاكمة سايبوف بعد أن اتهمته مذكرة قضائية أصدرتها السلطات الفيدرالية "بتقديم الدعم" لتنظيم الدولة، و"ممارسة العنف، بالإضافة إلى تدمير عجلة بهدف إيقاع الأذى بالآخرين".

وقال محققون أميركيون إن المتهم الأول خـطط منذ أسابيع للعملية، وأنه لم يكن مراقبا من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي، وأنه قام بالهجوم باسم تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الشرطة إنها استجوبت سايبوف، الذي أطلقت الشرطة النار عليه واعتقلته بعد لحظات من تنفيذه الهجوم في مانهاتن وسط نيويورك الثلاثاء، حيث اقتحم بشاحنته حشدا من الناس مما تسبب في سقوط ثمانية قتلى و12 جريحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات