إيطاليا تنتشل جثث مهاجرين وتنقذ مئات آخرين

جثة مهاجر غير نظامي خلال إنزالها من سفينة في ميناء كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية (رويترز)
جثة مهاجر غير نظامي خلال إنزالها من سفينة في ميناء كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية (رويترز)

قال خفر السواحل الإيطالي إنه عثر على جثث سبعة مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل ليبيا، وأنقذ تسعمئة آخرين ضمن عمليات إنقاذ في البحر المتوسط.

وأضاف في بيان له أمس أنه نفذ ثماني عمليات جرى خلالها إنقاذ هؤلاء المهاجرين الذين يعتقد أنهم انطلقوا من ليبيا على قوارب مطاطية متوجهين إلى إيطاليا. وعثر على جثث المهاجرين السبعة في أحد القوارب، ولم تحدد جنسيات الضحايا.

ونقلت الجثث على متن سفينة عسكرية إيطالية تعمل في إطار عملية صوفيا لمكافحة المهربين الليبيين الذين ينقلون المهاجرين نحو الشواطئ الإيطالية. وقال خفر السواحل الإيطالي إن عمليات الإنقاذ التي نفذها تعد الأكبر بعد انخفاض حاد في أعداد المهاجرين المنطلقين من ليبيا.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية الإيطالية إن أعداد المهاجرين المتوجهين إلى إيطاليا تراجعت في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 30%، وزاد هذا التراجع منذ يوليو/تموز، ويعود ذلك أساسا إلى اتفاق أبرمته روما وطرابلس، وبموجبه أبدت السلطات الليبية صرامة أكبر إزاء عمليات الهجرة التي ينطلق معظمها من السواحل الغربية لليبيا.

ووفق بيانات لمنظمة الهجرة الدولية، وصل نحو 150 ألف مهاجر غير نظامي إلى أوروبا عبر البحر المتوسط خلال الأشهر العشرة الماضية، وخلال الفترة نفسها غرق نحو ثلاثة آلاف أو فقدوا في البحر.

المصدر : وكالات