تحذير من انهيار المحادثات لتشكيل حكومة ألمانيا

German Chancellor Angela Merkel of the Christian Democratic Union (CDU) arrives at Christian Democratic Union (CDU) headquarters in Berlin, Germany, November 17, 2017. REUTERS/Axel Schmidt
ميركل استأنفت اليوم مباحثاتها مع أطراف الائتلاف المحتمل لتشكيل الحكومة (رويترز)

رفض كل من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر تمديد مباحثات تشكيل الحكومة الألمانية إلى ما بعد يوم غد الأحد، بينما دعا الرئيس فرانك شتاينماير الأحزاب إلى تجنب انتخابات جديدة.

وأكد الحزبان أن المباحثات يحب أن تنتهي مساء غد الأحد كحد أقصى، في إشارة إلى طولها بينهما إضافة إلى حزب الخضر، وهو ما سمي ائتلاف "جامايكا"، بسبب ألوان الأحزاب الثلاثة المشابهة لعلم جامايكا.

واستأنفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم السبت محادثات صعبة لتشكيل ائتلاف حكومي، وتفادي دخول أكبر اقتصاد في أوروبا أتون أزمة سياسية.

وكانت الزعيمة الألمانية التي تحكم منذ عام 2005 قد فازت في انتخابات 24 سبتمبر/أيلول من دون حصول تكتلها المحافظ على غالبية واضحة، تحديدا بسبب تقدم الحزب اليميني المتشدد البديل لألمانيا حيث بات عليها الآن إقامة تحالف غير متوقع مع الليبراليين واليساريين.

شتاينماير دعا الأحزاب إلى تحمل مسؤولياتها (غيتي)
شتاينماير دعا الأحزاب إلى تحمل مسؤولياتها (غيتي)

خلافات عميقة
لكن خلافات الأحزاب السياسية العميقة خصوصا فيما يتعلق بالهجرة والبيئة تعرقل المفاوضات الماراثونية المستمرة منذ شهر، مما أدى إلى بلوغ الموعد النهائي من دون التوصل لاتفاق، وهو ما دفعهم إلى إعلان أنهم سيستمرون بالمحادثات حتى مساء الأحد.

وإذا لم تتوصل الأحزاب الأربعة الممثلة للاتجاهات الرئيسية في الطيف السياسي، فستبقى الحكومة في متاهة فعلية في حين ستظل ميركل عبارة عن مستشارة تصريف أعمال.

وفي حال فشلوا، يرجح أن تجري ألمانيا انتخابات مبكرة، وهو ما سيعرض ميركل لمزيد من الانتقادات حتى في صفوف حلفائها، لأن ذلك قد يعزز موقع حزب "البديل لألمانيا" المناهض للهجرة والإسلام.

كما تسعى جميع الأحزاب إلى تجنب إجراء الانتخابات مجددا حتى لا تصب في صالح حزب البديل، الذي دخل إلى البرلمان لأول مرة في انتخابات سبتمبر/أيلول.

من جهته، حث الرئيس شتاينماير الأطراف المشاركة في مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم جديد للبلاد على تحمل مسؤولياتهم وتجنب إجراء انتخابات جديدة في ألمانيا.

وفي تصريحات صحفية اليوم السبت قال شتاينماير إنه ليس هناك داع لإجراء نقاشات يسودها الذعر حول انتخابات جديدة، وأضاف "لا أستطيع أن أتصور أن الأحزاب المتفاوضة راغبة بشكل جدي في تعزيز مخاطرة إجراء انتخابات جديدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات