تحذير إيراني لفرنسا بعدم التدخل بالبرنامج الصاروخي

علي أكبر ولايتي
ولايتي يقول إن التدخل الفرنسي لا يصب في مصلحة ماكرون (الجزيرة)
قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن على فرنسا عدم التدخل في البرنامج الصاروخي الإيراني، وذلك ردا على مطالبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طهران بتوضيح سياساتها في هذا الشأن.

وأضاف ولايتي للتلفزيون الرسمي اليوم السبت أن التدخل الفرنسي في موضوع صواريخ إيران لا يصب في مصلحة الرئيس الفرنسي ويتعارض مع المصالح القومية لفرنسا.

وأشار إلى أن تصريحات ماكرون بشأن البرنامج الصاروخي الإيراني تقلل من شأن فرنسا لدى إيران.

وقال المستشار الإيراني "نحن لا نستأذن من الآخرين في قضايانا وبرامجنا الدفاعية في أن نمتلك الصواريخ أو أن يحددوا لنا مدى الصواريخ"، وأضاف "هذا الموضوع لا يمت بصلة إلى ماكرون، فما هو موقعه كي يتدخل؟".

وكان الرئيس الفرنسي طلب أمس الجمعة من إيران "توضيح سياساتها (الصاروخية) البالستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط"، ودعا الإيرانيين إلى اتباع إستراتيجية في المنطقة "أقل هجومية".

لكن ماكرون أعرب في الوقت نفسه عن استعداده للحوار مع إيران، واعتبر أن "رد الفعل الإيراني أساء تقدير الموقف الفرنسي"، وذلك ردا على تصريحات سابقة لطهران تتهم فيها باريس بالانحياز إلى السعودية في نزاعات الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في مدينة غوتنبرغ السويدية إن "فرنسا تتمسك بخط يتمثل ببناء السلام وعدم التدخل في أي نزاعات محلية أو إقليمية وعدم الوقوف مع فريق ضد آخر، في وقت يريد كثيرون استدراج القوى الغربية إلى مواجهة تزداد حدة بين السنة والشيعة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتهمت إيران اليوم الجمعة فرنسا بـ”الانحياز” وانتقدت سياستها في الشرق الأوسط، وقالت إنها تؤدي لتفاقم الأوضاع، وذلك ردا على تصريحات عبرت فيها فرنسا عن قلقها من نزعات الهيمنة الإيرانية بالمنطقة.

Published On 17/11/2017
بهرام قاسمي: مجلس التعاون الخليجي أمام أزمة وجودية

تعددت ردود الفعل اللبنانية والدولية بشأن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، فبينما دعا أغلب الساسة اللبنانيين لتغليب لغة الحوار وكذلك فعلت فرنسا، دعت إسرائيل لاتخاذ “إجراء ضد العدوان الإيراني”.

Published On 5/11/2017
Lebanon's Prime Minister Saad al-Hariri is seen at the governmental palace in Beirut, Lebanon October 24, 2017. Picture taken October 24, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا إطلاق إيران لصاروخ فضائي قادر على حمل رؤوس نووية، واعتبرته غير متلائم مع قرار لمجلس الأمن يمنع طهران من مواصلة تجاربها البالستية.

Published On 29/7/2017
A man looks at Iranian-made missiles at Holy Defence Museum in Tehran September 23, 2015.REUTERS/Raheb Homavandi/TIMAATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEI

انتقدت الولايات المتحدة وإسرائيل وفرنسا إعلان إيران إجراء تجربة ناجحة لصاروخ بالستي جديد يصل مداه لألفي كيلومتر، في حين أبدت طهران عزمها مواصلة تطوير ترسانتها الصاروخية رغم الضغوط الأميركية.

Published On 24/9/2017
epa06218987 Iranian long range missile Khoramshahr is displayed during the annual military parade marking the Iraqi invasion in 1980, which led to an eight-year-long war (1980-1988) in Tehran, Iran, 22 September 2017. Media reported that Rouhani said that our military power is just to defend ourselves against world powers and terrorism. EPA-EFE/Abedin Taherkenareh
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة