إيران: فرنسا تؤجج أزمات المنطقة بسياستها "المنحازة"

بهرام قاسمي: مجلس التعاون الخليجي أمام أزمة وجودية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قاسمي رفض إلقاء المسؤولية على بلاده وتحدث عن "الدور التخريبي" للسعودية في أزمات المنطقة (الجزيرة)

اتهمت إيران فرنسا اليوم بـ"الانحياز" وانتقدت سياستها في الشرق الأوسط، مؤكدة أنها تفاقم الأزمات، وذلك ردا على تصريحات عبرت فيها فرنسا عن قلقها من نزعات الهيمنة الإيرانية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريحات نقلتها وكالة إرنا الرسمية الجمعة "للأسف يبدو أن لفرنسا رؤية أحادية الجانب ومنحازة تجاه الأزمات والكوارث الإنسانية في الشرق الأوسط"، موضحا أن "هذا النهج يساعد عامدا أم غير عامد على تفعيل الأزمات الكامنة".

جاء ذلك ردا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس الخميس من السعودية قال فيها إن فرنسا قلقة من "نزعة الهيمنة" الإيرانية في المنطقة، مشيرا بشكل خاص إلى برنامج طهران للصواريخ البالستية.

وأضاف لودريان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير أنه ناقش مع المسؤولين السعوديين دور إيران ومختلف نشاطات هذا البلد المثيرة للقلق في المنطقة.

وقال "أفكر خصوصا بتدخلات إيران في الأزمات الإقليمية بنزعة الهيمنة هذه، وأفكر في برنامجها البالستي"، كما تحدث عن الاتفاق النووي الذي وقع في 2015 مع إيران وشكك فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب هذه السنة، وقال لودريان إنه يجب حماية الاتفاق و"سنبقى متيقظين جدا بشأن تطبيقه".

ورد قاسمي على لودريان قائلا "مخاوفكم غير مطابقة للوقائع الإقليمية، وتقودكم في الاتجاه الخاطئ". ورفض إلقاء المسؤولية على إيران، مشيرا في المقابل إلى "دور السعودية التخريبي تماما" في هذه الأزمات.

وعلق قاسمي على تصريحات المسؤول الفرنسي بقوله إن "تجاهل الحقائق القائمة والواضحة تماما والقيام -تحت إملاءات المسؤولين السعوديين المتوهمين ومثيري الحروب- بتكرار هواجس هؤلاء المسؤولين المفتعلة والعدائية التي لا أساس لها تجاه إيران لن يحل الأزمات التي تعصف بالمنطقة".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية