ألمانيا تؤكد رفض أوروبا "روح المغامرة" السعودية

BERLIN, GERMANY - SEPTEMBER 26: German Minister for Foreign Affair Sigmar Gabriel gives a speach during the Theodor Wanner Award 2017 on September 26, 2017 in Berlin, Germany. Queen Silvia of Sweden receives the award for being internationally active in social commitments and supporting human rights engagement for decades. (Photo by Christian Marquardt/Getty Images)
غابريال تعهد بعدم سكوت أوروبا عما سماها مغامرة تتسع في المنطقة (رويترز)
انتقد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريال بشدة تصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري ووصفها بأنها "ليست معتادة"، كما هاجم سياسة الرياض في ملفات عدة بالمنطقة.
 
وجاءت تصريحات غابريال خلال لقاء عقده أمس الخميس مع نظيره اللبناني جبران باسيل في برلين لبحث تداعيات تقديم الحريري استقالته بشكل مفاجئ أثناء زيارته السعودية مطلع الشهر الجاري.

وقال الوزير الألماني "إن هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا إلى أن روح المغامرة التي تتسع هناك منذ أشهر عدة لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها".

وأضاف "بعد الأزمة الإنسانية والحرب في اليمن وما حدث من صراع مع قطر، صارت هناك منهجية للتعامل مع الأشياء وصلت ذروتها الآن في التعامل مع لبنان".

وحول ما إذا كان من الممكن ابتزاز الحريري بعدم السماح لأسرته بالسفر معه إلى باريس، قال غابريال إنه مقتنع بأن لا أحد يمكنه "منع رئيس الوزراء اللبناني وأسرته من قبول الدعوة لزيارة فرنسا".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري وأسرته إلى زيارة باريس.

وقال الرئيس الفرنسي إن الدعوة الموجهة للحريري ليست عرضا لمنفى سياسي، وأعلن لاحقا أنه وأسرته سيصلون إلى باريس غدا السبت.

أما وزير الخارجية  اللبناني جبران باسيل فقال إن الحريري يجب أن يتمكن من السفر "دون أي تضييق".

يذكر أن الحريري أعلن في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري استقالته من منصبه بصورة مفاجئة أثناء وجوده في السعودية، وبرر الخطوة بخشيته من التعرض للاغتيال وبفرض حزب الله أمرا واقعا في لبنان.

وفي وقت سابق شدد الرئيس اللبناني ميشال عون على أن الحريري محتجز منذ 12 يوما في الرياض، واتهم السعودية بارتكاب عمل عدائي ضد لبنان، لا سيما وأن "رئيس الحكومة يتمتع بحصانة دبلوماسية وفق ما تنص عليه اتفاقية فيينا".

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن اتهامات عون باطلة ومرفوضة ولا أساس لها، مؤكدا أن الحريري مواطن سعودي وقدم استقالة من منصبه، وهو يعيش في السعودية بإرادته، وأن عودته إلى لبنان ترجع إليه وإلى تقييمه للنواحي الأمنية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة