ماكرون: إيران تسيء تقدير الموقف الفرنسي

BONN, GERMANY - NOVEMBER 15: French President Emmanuel Macron speaks with UN Secretary-General Antonio Guterres during the COP 23 United Nations Climate Change Conference on November 15, 2017 in Bonn, Germany. The conference, which ends on November 17, has brought together 25,000 participants to discuss climate change-related issues and the progress signatory members are making towards fulfilling CO2 and other pollutants reductions. Many signatories of the Paris Agreement are failing to fulfill their commitments towards combating the global temperature rise. Recent data shows that global CO2 levels are again rising after having stagnated the last couple of years. (Photo by Anthony Kwan/Getty Images)
ماكرون يؤكد أن فرنسا لا تريد الوقوف مع فريق ضد آخر (غيتي-أرشيف)

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده للحوار مع إيران، معتبرا أن "رد الفعل الإيراني أساء تقدير الموقف الفرنسي"، وذلك بعدما اتهمت طهران باريس بالانحياز إلى السعودية في نزاعات الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في تصريحاته اليوم الجمعة في مدينة غوتنبرغ السويدية إن "فرنسا تتمسك بخط يتمثل ببناء السلام وعدم التدخل في أية نزاعات محلية أو إقليمية وعدم الوقوف مع فريق ضد آخر، في وقت يريد كثيرون استدراج القوى الغربية إلى مواجهة تزداد حدة بين السنة والشيعة".

وتابع قائلا إن "دور فرنسا هو التحدث مع الجميع"، وإن "الجميع لهم مصلحة في السعي إلى الهدوء".

وأضاف ماكرون -الذي أعلن أنه ينوي زيارة إيران في عام 2018- "نتمنى أن تتبع إيران إستراتيجية في المنطقة أقل هجومية، وأن تتمكن من توضيح سياستها (الصاروخية) البالستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط".

وجاءت تصريحات الرئيس الفرنسي بعدما اتهمت إيران باريس بالانحياز على خلفية انتقادات وجهها وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان لإيران خلال زيارته الرياض، بشأن "محاولات الهيمنة" الإيرانية في الشرق الأوسط.

التصريحات الإيرانية
فقد قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن فرنسا تؤجج الأزمات في الشرق الأوسط بسياستها "المنحازة"، واعتبر أن زيارة مسؤولي دول من خارج المنطقة للخلیج، وتصريحاتهم العدائية تجاه إيران "تحت إملاءات المسؤولین السعودیین، لن تحل الأزمات التي یتضح فیها دور السعودیة التخریبي".

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن قيام دول من الخارج ببيع أسلحة لدول في المنطقة، یستخدم قسم منها في الحرب على الیمن، ودعم تلك الدول للسعودیة وشركائها، أدى إلى تدهور الأوضاع في هذه المنطقة الحساسة من العالم.

وأكد قاسمي أن تعزیز الأمن والاستقرار والمساعدة في مكافحة الإرهاب في المنطقة، بحاجة إلى الكلام الواقعي من قبل مسؤولي الدول الأخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بهرام قاسمي: مجلس التعاون الخليجي أمام أزمة وجودية

اتهمت إيران اليوم الجمعة فرنسا بـ”الانحياز” وانتقدت سياستها في الشرق الأوسط، وقالت إنها تؤدي لتفاقم الأوضاع، وذلك ردا على تصريحات عبرت فيها فرنسا عن قلقها من نزعات الهيمنة الإيرانية بالمنطقة.

Published On 17/11/2017
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir attends an interview with Reuters in Riyadh, Saudi Arabia, November 16, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن قرارا بشأن حزب الله اللبناني سيتخذ في الوقت المناسب، واعتبر أن السعودية ترد على سلوك إيران “العدائي” في لبنان واليمن بعدما “طفح الكيل”.

Published On 16/11/2017
Iran's President Hassan Rouhani delivers remarks at a news conference during the United Nations General Assembly in New York City, U.S. September 20, 2017. REUTERS/Stephanie Keith

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن التدخل الصارخ في شؤون دولة مستقلة مثل لبنان وفرض الاستقالة على شخص ما وتقديم شخص آخر بدلا عنه، حدث نادر جدا في التاريخ.

Published On 15/11/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة