هيلي تندد بـ"الفظائع" في جنوب السودان

South Sudan President Salva Kiir meets U.S. Ambassador to the United Nations Nikki Haley in Juba, South Sudan October 25, 2017. REUTERS/Jok Solomun
رئيس جنوب السودان سلفا كير أثناء لقائه سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة نكي هيلي (رويترز-أرشيف)

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نكي هيلي أنها وضعت رئيس جنوب السودان سلفا كير أمام مسؤولياته إزاء "الفظائع" المرتكبة في بلاده التي تشهد حربا أهلية.
    
وصرحت هيلي التي زارت جنوب السودان في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الحكومة تشارك في حملة عسكرية وحشية وطويلة ضد المعارضة المسلحة.
    
وقالت في  واشنطن إن الجانبين مسؤولين عن ارتكاب فظائع بحق مدنيين، لكن الحكومة هي المسؤول الأول عن ارتكاب الجرائم وعرقلة وصول مساعدات إنسانية.
    
وشددت هيلي على ضرورة اتخاذ موقف، موضحة أنها لم تكن مستعدة لمستوى الآلام التي شاهدتها وأن كل النساء تقريبا تعرضن للاغتصاب وأحيانا مرات عدة.

وأضافت هيلي أنها عرضت الصور التي التقطتها في المخيمات على الرئيس سلفا كير عند لقائها به في جوبا، وأنها قالت له "ليس بالإمكان إنكار ما تمثله"، وأنه لم يحاول النفي.
         
وأكدت هيلي أنها أبلغت كير بسلسلة من الأمور التي تنتظر تحقيقها في مستقبل قريب، وأيضا ما سيحصل في حال لم يلتزم بهذه المطالب، دون إعطاء تفاصيل.

المصدر : الفرنسية