عـاجـل: ترامب: واشنطن ستفرض عقوبات اقتصادية على من يسهلون أو يمولون حدوث الأعمال الشنيعة في سوريا

لبناني وصومالي ضمن قضاة محكمة العدل الدولية

تتألف محكمة العدل الدولية من 15 قاضيا ويقع مقرها بلاهاي في هولندا (رويترز-أرشيف)
تتألف محكمة العدل الدولية من 15 قاضيا ويقع مقرها بلاهاي في هولندا (رويترز-أرشيف)

انتخب مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة مساءأمس الخميس أربعة قضاة -بينهم لبناني وصومالي- لعضوية محكمة العدل الدولية. وستبدأ ولايتهم يوم 5 فبراير/شباط المقبل، وتستمر تسع سنوات.

وبعد خمس جولات من التصويت، فاز القاضي نواف سلام من لبنان، وكذلك رئيس المحكمة الحالي روني أبراهام من فرنسا، ونائبه عبد القوي أحمد يوسف من الصومال، وأنطونيو أوغستو كانكادو تريندادي من البرازيل.

وجرت جولة سادسة من التصويت لاختيار أحد المرشحيْن الهندي دالفير بانداري، والبريطاني كريستوفر غرينوود، لكن دون جدوى. ومن المنتظر أن يجتمع مجلس الأمن والجمعية العامة بشكل مستقل الاثنين المقبل لانتخاب قاضٍ خامس لعضوية المحكمة التي تعد الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

وتتألف المحكمة من 15 قاضيا ينتخبون بأغلبية مطلقة في كل من الجمعية العامة (97 صوتا) ومجلس الأمن (8 أصوات). وتنتخب خمسة مقاعد كل ثلاث سنوات.

ويتم اختيار القضاة على أساس مؤهلاتهم لا جنسياتهم، لكن لا يجوز وجود قاضيين في هيئة المحكمة من نفس البلد.

وأنشئت محكمة العدل الدولية عام 1945، ومقرها لاهاي في هولندا، وتختص بتسوية النزاعات القانونية بين الدول مثل ترسيم الحدود، وتقدم أحكاما بشأن المسائل القانونية التي أحالتها إليها أجهزة الأمم المتحدة الأخرى المأذون لها.

المصدر : وكالات