الإعصار نيت يضرب المكسيك وأميركا تتأهب له

A resident watches the rising waves in Masachapa beach during heavy rains due to Tropical Storm Nate in the city of Masachapa, about 60km from the city of Managua on October 5, 2017.A tropical storm sliding north along Central America Thursday has unleashed heavy rains killing at least nine people in Costa Rica and Nicaragua, with forecasters predicting it could strengthen into a hurricane headed for the United States. / AFP PHOTO / INTI OCON (Photo credit should
أحد سكان مدينة مساشابا بنيكاراغوا ينظر إلى آثار العاصفة نيت التي تحولت إلى إعصار (الفرنسية)
ضرب الإعصار نيت اليوم سواحل المكسيك الشرقية بعدما أودى بحياة 25 شخصا على الأقل في الكاريبي، وتستعد السلطات في أكثر من ولاية أميركية مطلة على خليج المكسيك للإعصار نيت الذي اشتدت قوته، وتحول من عاصفة إلى إعصار من الدرجة الأولى.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الإعصار نيت احتاج منتجعات ساحلية مكسيكية شهيرة في شبه جزيرة يوكاتان شرقي البلاد، وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن نيت إعصار من الفئة الأولى، ويبعد نحو 675 كيلومترا إلى جنوب شرقي منبع نهر المسيسبي مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 130 كيلومترا في الساعة وبأمطار غزيرة.

وقال المركز إنه من المتوقع أن يتحرك مركز الإعصار عبر خليج المكسيك اليوم، ويصل إلى اليابسة في وقت لاحق، وتوقع المركز أن يتجه الإعصار إلى الشمال السبت ليلا ثم ينحرف إلى الشمال الشرقي غدا الأحد.

وقالت حكومة بليز في بيان لها إنها تتوقع أن يأتي الخطر الرئيسي على البلاد من عواصف رعدية وأمطار غزيرة تؤدي إلى فيضانات، وطلبت من سكان المناطق القريبة من سطح البحر التوجه إلى المناطق المرتفعة وعدم الخروج في المراكب.

قتلى بالكاريبي
وتسبب الإعصار نيت أمس الجمعة بمقتل 25 شخصا على الأقل في دول بأميركا الوسطى وباقتلاع أشجار وتدمير الجسور، وغمرت المياه المنازل بكل من كوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس، وقد قتل الإعصار 12 شخصا بنيكاراغوا، وتسعة في كوستاريكا، واثنين في كل من هندوراس والسلفادور، ولا يزال العشرات في عداد المفقودين في البلدان المذكورة.

وقد أجلت نيكاراغوا ثمانمئة شخصا بسبب الإعصار، في حين أجلت كوستاريكا أكثر من خمسة آلاف شخص إلى مراكز استقبال بسبب التهديد بوقوع انهيارات أرضية.

وتشهد مناطق أميركا الوسطى والكاريبي والمكسيك وجنوب الولايات المتحدة موسم أعاصير أطلسية بين يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. ويضاعف هذا الطقس مخاطر الفيضانات والسيول الوحلية في كثير من دول أميركا الوسطى.

‪أميركيون بمدينة نيو أورليانز ينقلون أكياسا رملية استعدادا لعبور الإعصار نيت‬ (غيتي)‪أميركيون بمدينة نيو أورليانز ينقلون أكياسا رملية استعدادا لعبور الإعصار نيت‬ (غيتي)

حظر تجول
وفي جنوبي الولايات المتحدة، أخلت مدينة نيو أورليانز بعض المناطق وفرض رئيس بلدية المدينة حظر تجول قبل وصول الإعصار، ويسري الحظر مساء السبت وحتى صباح الأحد.

وأعلنت ولايات ألاباما وفلوريدا ولويزيانا ومسيسبي حالة الطوارئ مع تحرك الإعصار نيت نحو ساحل الخليج الأميركي، وقالت سلطات ولاية لويزيانا حيث تقع نيو أورليانز إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وافق بسرعة على الإفراج عن مساعدات فدرالية للتخفيف من تأثير العاصفة.

وقال المكتب الحكومي الأميركي للسلامة والأمن البيئي إن منصات النفط والغاز في خليج المكسيك أخليت تحسبا لعبور الإعصار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Hurricane Maria is shown in the Atlantic Ocean in this NOAA's GOES East satellite as it strengthened to a Category 3 hurricane just east of the Leeward Islands at 10:45 a.m. EDT (1445 UTC) on September 18, 2017. Courtesy NASA/NOAA GOES Project/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير مساء أمس الاثنين إن الإعصار “ماريا” اشتدت قوته وأصبح عاصفة من الفئة الخامسة، بينما تعرضت جمهورية الدومينيكان في منطقة الكاريبي إلى أكبر دمار في تاريخها.

Published On 19/9/2017
المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة