كتالونيا تتمسك بالانفصال ومدريد ترفض الوساطة

Spain's Prime Minister Mariano Rajoy makes a statement at the Moncloa Palace in Madrid, Spain, September 7, 2017. REUTERS/Susana Vera
الحكومة الإسبانية بزعامة ماريانو راخوي قالت إنها لن تقبل بأي ابتزاز بشأن انفصال كتالونيا (رويترز)
رفضت الحكومة الإسبانية الدعوة التي أطلقها رئيس حكومة إقليم كتالونيا تشارلز بيغديمونت لوساطة دولية مع مدريد، مؤكدة أن لا وساطة طالما لم يتراجع الإقليم عن التهديد بالانفصال وإعلان الاستقلال.

وقالت الحكومة في بيان "إذا كان بيغديمونت يريد الحديث أو التفاوض أو إرسال وسطاء فهو يعرف حق المعرفة ما يجب عليه القيام به أولا: أن يعود إلى طريق القانون الذي ما كان يجب أن يغادره أصلا".

وحذرت الحكومة الاتحادية بزعامة رئيس حكومة كتالونيا ماريانو راخوي من أنها "لن تقبل بأي ابتزاز.. تراجعوا عن التهديد بالانفصال".

وجاء بيان مدريد ردا على التصريح الذي أدلى به بيغديمونت قبل ساعات من ذلك وجدد فيه الدعوة إلى وساطة دولية في الأزمة بين إقليمه والحكومة الاتحادية، مؤكدا أنه تلقى اقتراحات عديدة للوساطة، لكن مدريد رفضتها كلها.

وتعهد رئيس الإقليم بأن حكومته لن تحيد قيد أنملة عن وعودها التي قطعتها على نفسها (بشأن الانفصال). وأضاف بيغديمونت "نحافظ على ثقتنا بأنفسنا، ونتجنب أي صراع محتمل، سنواصل حريتنا بكرامتنا، وسنظهر أننا شعب قادر على تحقيق الحلم الذي كان يراوده".

وفي تصريحه اتهم بيغديمونت الملك الإسباني فيليبي السادس بأنه "تجاهل عمدا" ملايين الكتالونيين الذين يتطلعون إلى الاستقلال.

وكان الملك شن أول أمس الثلاثاء هجوما عنيفا على قادة كتالونيا، معتبرا أنهم وضعوا أنفسهم "على هامش القانون والديمقراطية"، ومشددا على وجوب أن "تكفل الدولة النظام الدستوري".

وفي حين دعا الاتحاد الأوروبي إلى فتح حوار للتخفيف من حدة المواجهة بين انفصاليي شمال شرق البلاد ومدريد أفاد مصدر في حكومة كتالونيا بأن الإقليم قد يعلن استقلاله الاثنين المقبل.

وتحولت المواجهة بين كتالونيا ومدريد إلى أزمة هي الأسوأ التي تشهدها إسبانيا منذ عقود، كما أدت مشاهد تصدي الشرطة الإسبانية بعنف لكتالونيين شاركوا في الاستفتاء المحظور إلى انتقادات دولية.

وأجرى إقليم كتالونيا مطلع الشهر الحالي استفتاء للانفصال عن إسبانيا، وأعلنت حكومة الإقليم أن نسبة من صوتوا لصالحه بلغت 90%، ويطالب الإقليم بالانفصال عن إسبانيا، في حين أنه يتمتع بأوسع صلاحيات حكم ذاتي بين أقاليم البلاد الـ17.

وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كيلومتر مربع، وتضم أربع مقاطعات هي برشلونة وجرندة ولاردة وطراغونة، ويبلغ عدد السكان 7.5 ملايين نسمة.

المصدر : وكالات