البرلمان الأوروبي يدعو للحوار وكتالونيا تعتزم إعلان الاستقلال

البرلمان الأوروبي اعتبر الاستفتاء الأخير على استقلال كتالونيا عن إسبانيا غير قانوني (رويترز)
البرلمان الأوروبي اعتبر الاستفتاء الأخير على استقلال كتالونيا عن إسبانيا غير قانوني (رويترز)
دعا البرلمان الأوروبي الحكومة الإسبانية وسلطات إقليم كتالونيا للعمل على حل الأزمة الراهنة من خلال الجلوس على طاولة الحوار، في وقت رجح فيه رئيس حكومة الإقليم تشارلز بيغديمونت إعلان الاستقلال عن إسبانيا مطلع الأسبوع.

وأمام تصاعد التوتر السياسي بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية في مدريد، طلب البرلمان الأوروبي في جلسة له اليوم وقف كل مظاهر العنف والمواجهات، حيث إنها تزيد تصعيد الأزمة.

وقال فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الأوروبية إنه بحسب الدستور الإسباني فإن "اقتراع الأحد الماضي في كتالونيا غير قانوني، وعندما ننظر أمامنا من الواضح أن الوضع في إسبانيا يتطلب اتفاقا يجعلنا نتقدم".

وعلق تيمرمانس على الأزمة الحالية بالقول "إنه أمر داخلي إسباني، ويجب أن يحل وفق ما يمليه الدستور الإسباني؛ لهذا تدعو المفوضية الأوروبية كل الفاعلين الآن للتحول من المواجهة إلى الحوار".

وأكد أغلب النواب المتدخلين من مختلف التشكيلات السياسية الأوروبية خلال جلسة البرلمان الأوروبي تمسكهم بوحدة إسبانيا، واعتبروا أن الاستفتاء الأخير على استقلال كتالونيا عن إسبانيا غير قانوني ومخالف لبنود الدستور الإسباني، منددين بما وصفوه "بتجييش" للشارع من قبل سلطات كتالونيا بدل "الحوار المسؤول".

حلول سياسية
وانتقد أغلب النواب المتدخلين تعامل السلطات الإسبانية الذي وصفوه بالعنيف وغير المتناسب مع الأزمة، وحمل بعضهم حكومة ماريانو راخوي مسؤولية تصاعد وتيرتها، وذلك بالنظر لما اعتبروه فشلا في حل الأزمة سياسيا من البداية.

ودعا البرلمان الأوروبي الحكومة الإسبانية إلى احترام حق الكتالونيين في الاختلاف، وفي تسيير شؤونهم، ودعاها إلى احترام حرية التعبير وحقوق الإنسان والبحث عن حلول سياسية واجتماعية للأزمة الراهنة.

وحذر النواب الأوروبيون من احتمال انتقال عدوى النزعات الانفصالية إلى مناطق ودول أوروبية أخرى.

أغلب المشاركين في الاستفتاء أيدوا الاستقلال عن إسبانيا (رويترز)

في سياق متصل، أعلنت الأحزاب الكتالونية المؤيدة للاستقلال عن عقد جلسة خاصة لبرلمان الإقليم الاثنين المقبل لاتخاذ قرار حول الخطوات التالية بعد إجراء الاستفتاء.

يذكر أن القانون الذي يمهد للاستفتاء يقضي بأنه لا بد من إعلان الاستقلال خلال يومين من إعلان نتيجة الاستفتاء رسميا.

إعلان الاستقلال
واستباقا لجلسة الاثنين، قال رئيس حكومة إقليم كتالونيا -في تصريحات صحفية الأربعاء "سنعلن الاستقلال بعد مرور 48 ساعة على الانتهاء من إحصاء كل النتائج الرسمية"، وأضاف "هذا سينتهي على الأرجح بعد وصول كل الأصوات من خارج البلاد مطلع الأسبوع المقبل".

وقال بيغديمونت إن حكومته ستطلب من برلمان الإقليم إعلان الاستقلال بعد الانتهاء من إحصاء أصوات الناخبين في الاستفتاء الذي تعتبره مدريد غير قانوني.

وأكد أن أي تدخل من حكومة مدريد في شؤون حكومته سيكون خطأ كبيرا، ونفى أن يكون قد تحدث إلى الحكومة الإسبانية، مؤكدا أنه لا وساطة في هذا الشأن.

وجاءت تصريحات بويغديمونت بعد اتهام عاهل إسبانيا الملك فيليبي السادس له الثلاثاء بالنيل من مبادئ الديمقراطية وتقسيم مجتمع كتالونيا، بعد احتجاج عشرات الآلاف على حملة عنيفة للشرطة أثناء إجراء الاستفتاء يوم الأحد.

وقال ملك إسبانيا -في خطاب متلفز- إن السلطات الكتالونية وضعت نفسها خارج إطار القانون، مؤكدا أن بلاده تمر بلحظات صعبة في مسيرتها الديمقراطية، ودعا السلطات إلى ضمان الشرعية الدستورية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

انتقدت الأمم المتحدة إفراط الشرطة الإسبانية في استخدام القوة أثناء الاستفتاء على انفصال كتالونيا الأحد، ودعت مسؤولة في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية مدريد إلى احترام حرية الرأي والتجمع بالإقليم.

تناولت مجلة نيوزويك الأميركية الاستفتاء الذي أجراه أهالي إقليم كتالونيا للانفصال عن إسبانيا، وما صاحبه من أعمال عنف ومعارضة وتداعيات، وتساءلت عن أسباب الصعوبات أمام محاولة استقلال كتالونيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة