مطار هيثرو يحقق باختراق أمني كشف تحركات الملكة

UK Border control is seen in Terminal 2 at Heathrow Airport in London, Britain, July 30, 2017. REUTERS/Fabrizio Bensch
76 مليون مسافر عبروا من خلال مطار هيثرو العام الماضي (رويترز)

فتح مطار هيثرو البريطاني تحقيقا داخليا بعدما عثر أحد المارة في شوارع العاصمة لندن على وحدة لتخزين البيانات تحتوي معلومات أمنية مكثفة بما فيها تأمين تحركات الملكة إليزابيث الثانية.

وذكرت صحيفة "صنداي ميرور" التي كشفت الأمر أمس أن وحدة تخزين التي جرى العثور عليها تحوي عشرات الملفات تضم خرائط وتسجيلات مصورة ووثائق كتب على بعضها أنها سرية أو يحظر الاطلاع عليها تفصل الإجراءات الأمنية في أكثر مطارات أوروبا حركة.

وأوضحت أن رجلا عثر على وحدة الذاكرة غير المشفرة على أحد الأرصفة غربي لندن ومرره إلى الصحيفة التي أفادت بأنها اطلعت على محتوياته قبل أن تسلمه إلى المسؤولين في هيثرو.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الجهاز احتوى على 174 وثيقة، بعضها يشير إلى الإجراءات المتبعة لحماية الملكة إليزابيث، وآخر يحدد أنواع وثائق التعريف عن الهويات التي يتوجب إبرازها للوصول إلى الأجزاء المختلفة من مطار هيثرو الذي مر عبره 76 مليون مسافر العام الماضي.
    
وأفادت "صنداي ميرور" كذلك بأن الوثائق تضمنت جداول عمل الدوريات الأمنية وخرائط تشير إلى مواقع كاميرات المراقبة.     
 
من جانبها، أكدت سلطات المطار أن الخرق الأمني تسبب بمراجعة فورية لجميع الخطط الأمنية، مشيرة إلى أنها "على ثقة بأن مطار هيثرو لا يزال آمنا".
    
وقالت متحدثة باسم المطار "فتحنا تحقيقا داخليا لفهم الكيفية التي حصل بها ذلك وبدأنا اتخاذ خطوات لمنع وقوع أمر مشابه في المستقبل" لكنها رفضت الإدلاء بتفاصيل بشأن المواد التي كانت على قرص الذاكرة وتاريخ حدوث الخرق الأمني.

وأكدت المتحدثة أن سلامة وأمن المنشأة "أولوية قصوى" مضيفة أن لدى المملكة المتحدة وهيثرو "أكثر الإجراءات الأمنية المرتبطة بمجال الطيران قوة في العالم وسنبقى متيقظين أمام تطور التهديدات عبر تحديث إجراءاتنا بشكل يومي".   

وتأتي الحادثة في وقت لا تزال بريطانيا تعيش حالة تأهب عالية المستوى عقب سلسلة من الاعتداءات وقعت هذا العام.

المصدر : وكالات