طهران تنتقد اتهامات الجبير لها بعرقلة السلام باليمن

بهرام قاسمي - المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
قاسمي قال إن بلاده استنكرت عمليات التحالف العربي (الجزيرة)
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن اتهام وزير خارجية السعودية عادل الجبير لبلاده بأنها تعمل على إفشال مساعي السلام في اليمن أمر "مثير للسخرية ولا أساس له من الصحة".

وأضاف في بيان نشر على موقع الوزارة أن بلاده استنكرت عمليات التحالف العربي الذي تقوده في السعودية في اليمن منذ انطلاقها عام 2015، وطالبت بوقف الحرب وما زالت ترى أن طريق الحل العسكري في اليمن مرفوض، ولم تدخر أي جهد لوضع حد لهذه الحرب.

وأكد أن تكرار "المزاعم الكاذبة" لا يخفف من حجم المسؤولية الإنسانية والدولية "لمرتكبي الجرائم البشعة والمتمثلة بالقتل وتدمير المدارس والمستشفيات وفرض الحصار والجوع على الشعب البريء"، على حد قوله.

ويأتي بيان قاسمي ردا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي الأحد وقال فيها إنه ما كان للحوثيين الاستمرار في ممارساتهم "لولا دعم الراعي الأكبر للإرهاب في العالم، النظام الإيراني".

واتهم إيران بتهريب السلاح إلى الحوثيين وحلفائهم، مضيفا أنها تهدم كل مساعي الحل في اليمن، مما أدى إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية وهذه المليشيات.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين المتحالفين مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015.

المصدر : وكالات