الكونغرس يناقش تفويض إعلان الحرب

WASHINGTON, DC - OCTOBER 25: (L to R) Sen. John McCain (R-AZ) and Sen. Jack Reed (D-RI) attend an Armed Services conference committee meeting on the National Defense Authorization Act on Capitol Hill, October 25, 2017 in Washington, DC. (Photo by Drew Angerer/Getty Images)
أعضاء في الكونغرس خلال نقاشات قانون تفويض الدفاع الوطني عقب مقتل جنود أميركيين في النيجر قبل أيام (غيتي)
يناقش أعضاء الكونغرس الأميركي كبار مسؤولي إدارة الرئيس دونالد ترمب اليوم الاثنين بشأن تفويض جديد باستخدام القوة العسكرية في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المسلحة الأخرى.

وتعتبر هذه أهم خطوة للكونغرس منذ سنوات لاستعادة السيطرة على حقه الدستوري في إعلان الحرب، إذ يمنح الدستور الحق للكونغرس في إعلان الحرب وليس للرئيس.

وسيدلي وزيرا الخارجية ريكس تيلرسون والدفاع جيمس ماتيس بشهادتيهما أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ خلال جلسة بشأن رأي الإدارة في تفويض جديد باستخدام القوة العسكرية.

ويجادل النواب الجمهوريون والديمقراطيون منذ سنوات بأن الكونغرس تنازل عن قدر كبير من سلطته بشأن نشر القوات الأميركية لصالح البيت الأبيض في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ولكن هناك انقسام أيضا فيما بينهم بشأن حجم السيطرة التي يجب أن ينتزعوها من وزارة الدفاع (البنتاغون)، وأخفقت لسنوات جهود صياغة تفويض جديد باستخدام القوة العسكرية.

وزادت المخاوف هذا الشهر بعد مقتل أربعة جنود أميركيين في النيجر، وشكا بعض النواب من عدم توفير البنتاغون معلومات كافية بشأن هذا الكمين.

المصدر : رويترز