كينياتا يفوز برئاسة كينيا بنسبة 98%

كينياتا يحمل شهادة تفيد بفوزه بفترة رئاسية جديدة (رويترز)
كينياتا يحمل شهادة تفيد بفوزه بفترة رئاسية جديدة (رويترز)

أعلنت مفوضية الانتخابات في كينيا فوز الرئيس أوهورو كينياتا بنحو 98% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المعادة التي أجريت الأسبوع الماضي وقاطعتها المعارضة بزعامة رايلا أودينغا.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات وافولا شيبوكاتي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن كينياتا حصل على نحو 7.5 ملايين صوت، وإن نسبة المشاركة زادت قليلا على 39% من مجموع 19.6 مليونا يحق لهم التصويت.

وجرت الانتخابات المعادة الخميس الماضي بدون مشاركة المعارضة، كما أرجئ التصويت في أربع مقاطعات (غربي البلاد) بسبب الاشتباكات بين الشرطة وأنصار المعارضة.

وأعيدت الانتخابات بموجب قرار المحكمة العليا الكينية التي قضت في سبتمبر/أيلول الماضي ببطلان نتائج الانتخابات التي جرت الشهر السابق بسبب مخالفات في عملية فرز النتائج، علما بأنها كانت قد أسفرت عن حصول أودينغا على 54.27% من الأصوات مقابل 44.74% لأودينغا.

ويحكم كينياتا بلاده الواقعة شرقي أفريقيا منذ عام 2013، وواجه تهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية بسبب أعمال العنف التي وقعت في 2007، لكن المحكمة أسقطت التهم في 2014 وتركت مجالا لملاحقته مستقبلا إذا توفرت أدلة جديدة.

وفي عام 2007 سبق لزعيم المعارضة رايلا أودينغا أن رفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها مواي كيباكي، مما أدى إلى أعمال عنف خلفت أكثر من 1200 قتيل في مختلف أرجاء البلاد.

المصدر : وكالات