اعتقالات بتركيا لعناصر تنظيم الدولة والعمال الكردستاني

الأمن التركي نفذ حملة اعتقالات ومداهمات لإفشال "هجمات" تستهدف احتفالات اليوم الوطني المقررة الأحد (رويترز)
الأمن التركي نفذ حملة اعتقالات ومداهمات لإفشال "هجمات" تستهدف احتفالات اليوم الوطني المقررة الأحد (رويترز)

اعتقل الأمن التركي السبت 53 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية و27 من عناصر حزب العمال الكردستاني، بينما أعلنت السلطات إبطال مفعول سيارة مفخخة قبيل بدء الاحتفالات بعيد الجمهورية.

وقالت السلطات إن الموقوفين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة كان يعدّون لتنفيذ اعتداءات خلال احتفالات العيد الوطني الذي يصادف الأحد.

وكان القضاء التركي أصدر 55 مذكرة توقيف بحق 55 شخصا يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة ويحملون جنسيات أجنبية.

واعتقل الأمن صباح السبت 49 شخصا في أنقرة، ثم ألقى القبض في وقت لاحق على أربعة آخرين في موقف تابع لمركز تسوق في الجانب الأوروبي من إسطنبول.

وذكرت وكالة دوغان الخاصة للأنباء أنه عثر على قنبلة يدوية الصنع في سيارة الأشخاص الأربعة، موضحة أن أحد المشتبه بهم أصيب أثناء اعتقاله.

وقال مراسل الجزيرة إن الأمن التركي أبطل مفعول سيارة مفخخة في إسطنبول واعتقل أربعة عناصر من تنظيم الدولة -بينهم امرأتان- كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في احتفالات اليوم الوطني. 

يذكر أن تركيا شهدت خلال السنوات الأخيرة عددا من الهجمات أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها أو نسبت إليه.

وفي سياق متصل، أوقفت قوات الأمن التركية 27 مشتبها بانتمائهم إلى حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية.

ونفذت الاعتقالات خلال حملة مداهمات متزامنة بولايتي إسطنبول وأضنة صباح السبت.

وقالت مصادر أمنية إن فرق مكافحة الإرهاب بمديرية أمن إسطنبول داهمت صباح السبت عدّة أماكن في 12 حيّا في عملية ضد حزب العمال الكردستاني.

المصدر : الجزيرة + وكالات