وزير دفاع بريطانيا: انتقاد السعودية غير مفيد لبيع السلاح

مايكل فالون خلال توجهه إلى مقر الحكومة الشهر الماضي (رويترز)
مايكل فالون خلال توجهه إلى مقر الحكومة الشهر الماضي (رويترز)

حث وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون نواب البرلمان في بلاده على وقف انتقاد السعودية من أجل تأمين صفقة بيع طائرات مقاتلة من طراز "تايفون"، ما أثار انتقادات من ناشطي حقوق الإنسان ومعارضي تجارة الأسلحة.

وجاء ذلك ضمن إفادة كان يقدمها الوزير إلى لجنة الدفاع التابعة لمجلس العموم أمس الأربعاء لتبرير عدم التوقيع على اتفاق لبيع الطائرات المقاتلة إلى السعودية.

وذكر فالون أنه كان يعمل بجدية على الصفقة وسافر إلى جدة في سبتمبر/أيلول الماضي لبحثها مع نظيره السعودي.

وقال فالون للجنة الدفاع "يجب أن أكرر بكل أسف أنه من الواضح أن توجيه الانتقادات للسعودية في هذا البرلمان ليست مفيدة… وسأترك الموضوع هنا". وأضاف "لكن علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتشجيع السعودية على الشراء".

وردا على ذلك، وصف المتحدث باسم حملة مكافحة تجارة الأسلحة أندرو سميث تصريحات الوزير البريطاني بأنها "مشينة وتدعو أعضاء البرلمان إلى الانضمام إليه في وضع مبيعات الأسلحة قبل حقوق الإنسان والديمقراطية والقانون الإنساني الدولي".

وأضاف سميث أن السعودية قد تسببت في كارثة إنسانية فظيعة باليمن، مؤكدا أن على الوزير فالون "أن يبذل كل ما بوسعه لوقف إراقة الدماء وإنهاء تواطؤ بريطانيا في هذه المعاناة، كما أن عليه ألا يحث زملاءه على تجاهل هذه التجاوزات من أجل بيع المزيد من الأسلحة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت مصادر حقوقية عن حملة اعتقالات لمسؤولين ومثقفين بالسعودية، واعتبرت منظمة العفو الدولية أن اعتقال السعودية ناشطيْن حقوقيين في السابق يعد ضربة قاتلة لحقوق الإنسان، وأن البلاد تشهد فترة مظلمة.

18/9/2017

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الاثنين جولة تشمل عددا من دول الخليج العربي والشرق الأوسط، ويتصدرها التسويق لطائرات “تايفون” المقاتلة، بينما وصفت وزارته الجولة بأنها “دبلوماسية وتجارية لمساعدة بريطانيا على المنافسة والازدهار في السباق العالمي”.

5/11/2012

أعادت وسائل الإعلام البريطانية للواجهة قضية صفقة اليمامة لبيع السلاح التي جرت بين بريطانيا والسعودية في ثمانينيات القرن الماضي. وذكرت صحيفة الغارديان وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن الشركة صاحبة الصفقة رشت الأمير السعودي بندر بن سلطان بأزيد من مليار جنيه إسترليني.

7/6/2007
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة