عقوبات أميركية جديدة على حزب الله اللبناني
عـاجـل: المتحدث باسم المجلس العسكري بالسودان للجزيرة: اتفقنا مع قوى الحرية والتغيير على تشكيل لجنة للدراسة والتوصية

عقوبات أميركية جديدة على حزب الله اللبناني

العقوبات تستهدف الحد من قدرة الحزب على التمويل والتجنيد (رويترز-أرشيف)
العقوبات تستهدف الحد من قدرة الحزب على التمويل والتجنيد (رويترز-أرشيف)

أقر مجلس النواب الأميركي عقوبات جديدة على حزب الله اللبناني في تصويت جرى أمس الأربعاء دون معارضة، يعقبه تصويت المجلس اليوم على مشروع قانون آخر لفرض عقوبات إضافية على إيران تتصل ببرنامجها للصواريخ البالستية.

وتستهدف مشاريع القوانين التي أقرها المجلس قدرة حزب الله على تمويل أنشطته وتجنيد عناصر جديدة في صفوفه، وتتضمن معاقبة الأنظمة التي توفر الأسلحة للحزب.

وبموجب أول إجراء أقره مجلس النواب بشأن حزب الله، تُفرض عقوبات جديدة على أي كيانات يثبت دعمها للجماعة من خلال إمدادها بالأسلحة على سبيل المثال. أما الإجراء الثاني فيفرض عقوبات على إيران وحزب الله لاستخدامهما المدنيين دروعا بشرية.

والإجراء الثالث هو قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف حزب الله تنظيما إرهابيا وزيادة الضغط على منتسبيه.

وتحال مشاريع القوانين إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليها، قبل أن ترفع إلى البيت الأبيض كي يوقعها الرئيس ترمب لتصبح قانونا نافذا.

وقال مساعدون إن النواب يركزون في الوقت الحالي على اتخاذ إجراءات صارمة إزاء إيران بطرق أخرى مثل العقوبات المتصلة بحزب الله وبرنامج الصواريخ البالستية.

وصنفت الولايات المتحدة حزب الله تنظيما إرهابيا أجنبيا عام 1997. وعرضت واشنطن هذا الشهر مكافأة قدرها ملايين الدولارات للمساعدة في القبض على اثنين من مسؤولي حزب الله، في حين تصيغ إدارة دونالد ترمب إستراتيجية لمواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة.

وقال النائب إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "هذه الإجراءات الضرورية ستفرض عقوبات جديدة تتصل بتمويل حزب الله ومحاسبته عن أعمال الموت والدمار التي يرتكبها".

المصدر : الجزيرة + وكالات