ماي: سنحتفل بمئوية وعد بلفور بكل افتخار

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها ستحتفل بمرور مئة عام على وعد بلفور بافتخار.

وأضافت ماي خلال الجلسة الأسبوعية لمساءلتها أمام البرلمان، أنها تفتخر بدور بريطانيا في إقامة "دولة إسرائيل"، مضيفة أن من المهم الآن العمل على التوصل لحل الدولتين لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكانت الحكومة البريطانية قد رفضت في أبريل/نيسان الماضي تقديم أي اعتذار يتعلق بوعد بلفورالذي أسس لقيام إسرائيل، وقالت الحكومة المحافظة في بيان لها إن وعد بلفور موضوع تاريخي ولا نية لها بالاعتذار عنه، بل أعربت عن الفخر بدور بريطانيا في إيجاد "دولة إسرائيل".

يذكر أن "وعد بلفور" هو الاسم الشائع الذي أطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، وقال فيها إن "الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وإنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية". ويُعدّ وعد بلفور أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود على تراب فلسطين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رفضت الحكومة البريطانية تقديم أي اعتذار يتعلق بوعد بلفور الشهير الذي أسس لقيام إسرائيل، وقالت الحكومة في بيان لها إن وعد بلفور موضوع تاريخي ولا نية لها بالاعتذار عنه.

تظاهر عشرات النشطاء الفلسطينيين والعرب مساء الأربعاء أمام سفارة بريطانيا في برلين، للتنديد بوعد بلفور ومطالبة الحكومة البريطانية بالاعتذار عنه، والتراجع عن دعوتها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاحتفال به.

قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تريد من الشعب أن يشعر بالفخر بوعد بلفور الذي أطلقه في 1917 لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة