سويسرا تمثل مصالح السعودية وإيران

وافقت الحكومة السويسرية على اتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران يقضي بأن تمثل السفارة السويسرية في الرياض المصالح الإيرانية في السعودية وأن تتكفل السفارة السويسرية في طهران برعاية المصالح السعودية في إيران.

وقالت الحكومة السويسرية إن الخطوة جاءت بعد اتفاق أبرم بين الدولتين عقب قبول المساعي الحميدة لسويسرا لحماية مصالح الدولتين.

وجاء في بيان الحكومة "لسويسرا تاريخ طويل في تمثيل المصالح الأجنبية بما يشمل الخدمات القنصلية الجزئية، وفي بعض الأحيان المهام الدبلوماسية في الدول التي قطعت العلاقات فيما بينهما إذا طلبت الدول المعنية ذلك".

ويشكل الاتفاق أهم تطور في العلاقات بين طهران والرياض بعد قطع العلاقات بين السعودية وإيران في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وفي الأشهر القليلة الماضية برزت مؤشرات على احتمال حدوث تحسن في العلاقات بين الدولتين، فقد جرى تمكين دبلوماسيين إيرانيين من دخول المملكة بالتزامن مع أداء الحجاج الإيرانيين مناسك الحج، كما تصافح وزير الخارجية السعودية عادل الجبير ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في إسطنبول على هامش اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الإسلامي، لكن الرياض وطهران نفتا حدوث أي تقارب.

المصدر : وكالات