الرئيس الصيني بمرتبة ماو تسي تونغ

Chinese President Xi Jinping walks to the lectern to deliver his speech during the opening session of the 19th National Congress of the Communist Party of China at the Great Hall of the People in Beijing, China October 18, 2017. Picture taken October 18, 2017. China Daily via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT.
وضع اسم الرئيس شي جين بينغ بدستور الحزب يجعله بمرتبة مؤسس النظام ماو تسي تونغ (رويترز)

أعلن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم أن الفلسفة السياسية للرئيس شي جين بينغ قد أضيفت إلى دستور الحزب تحت اسم "فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد" في خطوة رمزية تضع رجل الصين القوي بمرتبة مؤسس النظام ماو تسي تونغ.

وصوّت المندوبون بالمؤتمر الـ 19 للحزب الشيوعي بالإجماع على إدراج "فكر شي جين بينغ الاشتراكي على الطريقة الصينية في العصر الجديد" في ميثاق الحزب الحاكم.

وبذلك يصبح شي أول مسؤول صيني كبير يدرج اسمه بميثاق الحزب خلال ممارسة مهامه، بعد ماو الذي حكم البلاد من 1949 إلى 1976. وقال محللون إن ذلك يمكن أن يسمح له بالبقاء على رأس السلطة إلى ما لا نهاية.

وأوضح التعديل الذي أدرج اسم شي بموجبه في ميثاق الحزب أن "فكر شي جين بينغ سيستخدم دليلا لعمل الحزب" الشيوعي الصيني.

وصوّت المندوبون البالغ عددهم 2300 شخص على التعديل في قصر الشعب في العاصمة بكين.

كما اختار مؤتمر الحزب -وهو تجمع يضم النخبة السياسية مرة كل خمسة أعوام- لجنته المركزية، وهي الهيئة العليا للحكم، ولجنة انضباط مركزية جديدة.  

 

المصدر : وكالات