الإمارات تستعين بشركة مقربة من بانون لتشويه سمعة قطر

بانون شارك أمس الاثنين في مؤتمر بواشنطن يتهم قطر بدعم التطرف (رويترز)
بانون شارك أمس الاثنين في مؤتمر بواشنطن يتهم قطر بدعم التطرف (رويترز)
كشف موقع "مكلاتشي" الأميركي أن دولة الإمارات وظفت شركة أميركية لها علاقات وثيقة مع ستيف بانون كبير المخططين الإستراتيجيين السابق بالبيت الأبيض؛ لشن حملة على دولة قطر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأفاد الموقع بأن الإمارات استعانت بهذه الشركة بعد وقت قصير من ترك بانون منصبه في البيت الأبيض، وأنها دفعت لها 330 ألف دولار للعمل على تشويه سمعة قطر على مواقع فيسبوك وتويتر وغيرهما.

وأشار التقرير إلى أن هذه الشركة تابعة للشركة الأم التي تملك شركة "كامبريدج أناليتيكا" التي وظفها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للوصول إلى الناخبين برسائل إلكترونية موجهة بدقة خلال حملته الانتخابية.

ووفقا لإقرار مالي قدمه بانون، فإن له حصة في شركة كامبريدج أناليتيكا تقدر قيمتها بما بين مليون وخمسة ملايين دولار، وكان يُفترض أن يبيع هذه الحصة حين بدأ العمل في البيت الأبيض، لكن لا توجد تأكيدات على قيامه بذلك.

خلف الأبواب المغلقة
وقال تقرير مكلاتشي إن بانون -الذي لا يزال أحد المستشارين المقربين لترمب وفقا للموقع- له علاقات بالمسؤولين الإماراتيين خلف الأبواب المغلقة.

وأشار الموقع إلى أن بانون زار الإمارات الشهر الماضي والتقى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وأنه يؤيد دول الحصار على قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وذكر التقرير أن بن زايد كان قد التقى بانون وجاريد كوشنر صهر الرئيس ترمب، ومايكل فلين مستشار الأمن القومي الأميركي المقال؛ في برج ترمب بنيويورك في ديسمبر/كانون الأول الماضي خلال الفترة الانتقالية الرئاسية.

وأضاف أن هذا اللقاء أثار جدلا واسعا، إذ لم تبلغ الإمارات إدارة الرئيس السابق باراك أوباما بالزيارة كما هو متبع.

وفضلا عن ذلك، أشار التقرير إلى أن الإمارات ساعدت في التوسط لعقد اجتماع بين صديق بانون ومؤسس شركة بلاكووتر الأمنية إريك برنس مع شخص روسي مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة فتح قناة اتصال سرية بين ترمب وبوتين.

وبالتزامن مع نشر موقع مكلاتشي لهذا التقرير، شارك بانون في مؤتمر بالعاصمة واشنطن نظمه معهد هدسون تحت عنوان "مواجهة التطرف العنيف، قطر، إيران، الإخوان المسلمون".

يذكر أن بانون -الذي رفض التعليق على تقرير مكلاتشي- كان يدير موقع برايتبارت نيوز الذي نشر أكثر من ثمانين عنوانا ينتقد قطر منذ بدء الحصار.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية