تيلرسون يزور أفغانستان ويلتقي الرئيس غني

تيلرسون (وسط) مع الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأميركية بقاعدة باغرام الجوية (غيتي)
تيلرسون (وسط) مع الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأميركية بقاعدة باغرام الجوية (غيتي)
التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الاثنين الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس وزرائه عبد الله عبد الله بعد أن وصل العاصمة كابل في زيارة مفاجئة.

وذكر بيان نشر بالموقع الالكتروني للخارجية الأميركية أن الجانبين أكدا التزامهما بتحقيق السلام والاستقرار والازدهار على المدى الطويل في أفغانستان.

وقال تيلرسون -وفق البيان- إن الاستراتيجية الأميركية الجديدة بجنوبي آسيا توضح التزام الولايات المتحدة بالعمل مع حكومة كابل وشركائها بالمنطقة لتحقيق سلام أفغانستان، وحرمان الإرهابيين الذين يهددون هذا الهدف من الملاذات الآمنة.

من جانبه، أكّد غني مجددا تأييده للإستراتيجية الأميركية الجديدة في بلاده، وشدّد على التزام حكومته بالإصلاحات الرامية إلى ضمان سلامة جميع الأفغان وأمنهم.

كما التقى الوزير الأميركي -في قاعدة باغرام خارج كابل خلال الزيارة- قائد قواته في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون.

وقال تيلرسون إنه سيزور باكستان غدا الثلاثاء لبحث مطالب واشنطن بشأن اتخاذ إجراءات محددة ضد حركة طالبان الأفغانية وجماعات متطرفة أخرى تتمركز هناك.

ويوم 22 أغسطس/آب الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن تغييرات جديدة بالسياسات التي تنتهجها بلاده في كل من أفغانستان وباكستان والهند.

وأكد ترمب أن التغيير الجديد سيستند إلى الظروف بدلا من الوقت، في إشارة إلى أن مهمة الجيش الأميركي بأفغانستان ستنتهي بتحسن الظروف الأمنية وليس بتاريخ معين.

واتهم الرئيس الأميركي في إستراتيجيته باكستان بأنها تمنح ملاذا للإرهابيين، وهو ما رفضته إسلام آباد مطالبة ترمب بالتخلي عن هذا الخطاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات